موسوعة المصطلحات والمفاهيم || معجم المصطلحات

فلسفة : طبيعة النفس
د. فارق عبدالمعطي


من التعريفات التي قدمها الفلاسفة والمتكلمون للنفس، وأيضاً كل البراهين التي استدلوا بها على وجودها نستطيع عن طريقها أن نتعرف على طبيعة النفس وأهم سماتها. وقد ذهب الكندي والفارابي وابن سينا والغزالي إلى القول بأن النفس جوهر أو هي ذات روحية تفيض من العالم الأعلى على البدن فتكسبه الحياة والحركة والعلوم والمعارف حتى تستكمل. وقد أكدت تعريفاتهم وبراهينهم على أن جوهر النفس مغاير للبدن وقد وافقهم على ذلك الفيلسوف الأخلاقي ابن مسكويه حينما قال إن النفس جوهر بسيط غير محسوس بشيء من الحواس تدرك وجود ذاتها وتعلم أنها تعمل. أما ابن حزم فيقول إن النفس جسم ذات طبيعة بلا شك وإنها عالمة فاعلة حساسة لا محسوسة ذاكرة مدبرة مميزة حية خفيفة غاية الخفة وإنها حاملة لصفاتها لا محمولة. هذه هي خواصها وحدودها التي بانت بها عن سائر الأجسام المركبات مع سائر أعراضها المحمولة فيها من الفضائل والرذائل فابن حزم يتحدث عن طبيعة النفس ويبين خصائصها وأهم سماتها التي تميزها عن سائر الأجسام لأنها جسم وليست بجوهر. أما ابن باجة فقال إن النفس جوهر وصورة في آن واحد فهي جوهر مفارق إذا نظرنا إليها في حد ذاتها وصورة إذا أخذنا في اعتبارنا صلتها بالجسم. وكذلك ابن رشد يرى أن النفس الإنسانية جوهر مستقل وهي في الوقت نفسه صورة للبدن حلت فيه لحكمة إلهية وهي إلى جانب ذلك ذات روحية غير جسمية، أي أن ابن رشد يرى أن النفس ذات مستقلة تدير الجسم وهي في الوقت نفسه صورته، إذ لا وجود له إلا بها، فليس اتحادها به اتحاداً فرضياً كما كان يقول ابن سينا ولا جوهرياً كما كان يقول أرسطو، بل هو اتحاد من جنس آخر اقتضته العناية الإلهية. أما الغزالي فعلى الرغم من أنه نقد الفلاسفة وبين تهافت آرائهم إلا أنه استعان بنظريتهم في الفيض أو الصدور على تفسير حدوث النفس وبيان طبيعتها فالنفس عنده وسط بين عالمين: عالم الحق أو الأمر وعالم الحدس أو البدن ولما كانت هذه طبيعتها وجب أن تحتوي على قوتين. أما القوة الأولى فهي التي تتجه بها النفس صوب عالم الملكوت لتتلقى منه فيض الحقائق والعلوم. والقوة الثانية تتجه نحو البدن لكي تديره وتصرفه وهي التي يدرك بها الإنسان الحسن والقبيح، الخير والشر، ويسمي الغزالي هذه القوة اسم العقل العملي كما يطلق على القوة الأولى اسم العقل النظري. أما الفخر الرازي فكان يرى أن النفس جوهر مستقل مقارن وهي مجردة فلا هي بجسم، ولا منطبعة في جسم. وإن كان الفلاسفة قد أجمعوا على أن النفس جوهر إلا أننا نجد المتكلمين يميلون إلى القول بأن النفس جسم مع هذا نجد أن الجميع لا يختلفون كثيراً حول طبيعة النفس وأفعالها فابن حزم يؤكد أن من طبيعة النفس الفعل فالفعل هو من عمل النفس لأنه لو كان الفعل الجسد لكان فعله متمادياً وحياته متصلة في حال نومه ونحن نرى الجسد صحيحاً سالماً لم ينتقص منه شيء من أعضائه وقد بطلت أفعاله كلها جملة. فصح أن الفعل والتمييز إنما كانا لغير الجسد بل هو النفس المفارقة أي أن ابن حزم يرى كذلك أن النفس مفارقة للبدن وليست منطبعة فيه فابن حزم يؤكد أن النفس هي الفعالة الذاكرة العالمة وأنه قد تنقطع أعضاء الجسد وتفنى والقوى باقية بحسبها فصح أن الفعال العالم الذاكر المريد هو غير الجسد إنما هو النفس التي من أهم خصائصها العقل والتمييز. ويرى أيضاً ابن حزم أن النفس حساسة لا محسوسة وهي العالمة التي تعلم نفسها وغيرها وهي القابلة لأعراضها التي تتعاقب عليها من الفضائل والرذائل المعلومة بالعقل. فابن حزم يصرح بأن من طبيعة النفس الفعل والعلم والإحساس والتمييز وكذلك الأخلاق هي من طبيعتها وكذلك هي المتحركة باختيارها المحركة لسائر الأجسام وهي مؤثرة فيها وهي التي تتألم وتفرح وتحزن وتغضب وترضى وتعلم وتجهل وتحب وتكره وتذكر وتنسى. أي أن جميع العمليات النفسية والعقلية هي من طبيعة النفس ومن وظيفتها. وقد قال الفلاسفة من قبله بذلك فأرجعوا جميع العمليات النفسية والعقلية إلى النفس الإنسانية واتخذوا منها أدلة على وجود النفس فابن سينا أثبت عن طريق الإدراك العقلي وجود النفس واستخدم برهان الاستمرار في بيان طبيعة النفس ومن لغتها لطبيعة البدن وتابعه في ذلك كل من الإمام الغزالي والإمام الرازي وكذلك نرى ابن حزم يؤكد على أن طبيعة النفس البساطة فهي بسيطة غير مركبة لأن كل بسيط غير مركب من طبائع شتى فهو من طبيعة واحدة وما كان ذا طبيعة واحدة فقوته من جميع أبعاضه وفي بعضها سواء. ولذلك لما كانت النفس بسيطة عند ابن حزم فهو يرفض أن تكون النفس مزاج مجتمع متولد من أخلاط الجسم وبالتالي يبطل القول بأن النفس مكونة من العناصر الأربعة التي منها يتركب الجسد وهي التراب والماء والهواء والنار وكلها موات بطبعها، ومن الباطل الممتع أن يجتمع موات وموات وموات فيقوم منها حياة فبطل أن تكون النفس مزاجاً وكذلك يذهب ابن حزم إلى القول بأن النفس إما أن تكون متخللة لجميع الجسد من خارج كالثوب وإما أن تكون متخللة بجميعه من داخله كالماء في المدرة وإما أن تكون في مكان واحد من الجسد وهو القلب أو الدماغ وتكون قواها منبثة في جميع الجسد. ولذا فتحريك النفس لما تريد من الجسد يكون مع إرادتهما لذلك يلازمان كإدراك البصر لما يلاقي في البعد يلازمان. وإذا قطعت العصيبة لم ينقطع ما كان من جسم النفس مخللاً لذلك العضو إن كانت متخللة لجميع الجسد من داخله أو مخللة له من خارجه بل يفارق العضو الذي يبطله حسه من الوقت وتنفصل عنه يلازمان. ويكون مفارقتها لذلك العضو كمفارقة الهواء للإناء الذي ملئ ماء. فابن حزم يؤكد أن النفس بخلاف البدن وهي ليست منطبعة فيه إنما هي بخلافه وإنها منذ أن حلت فيه كأنها وقعت في طين مخمر فأنساها شغلها لها كل ما سلف وإن الجسد مؤذ للنفس وهو ميت جاهل وهي حية عالمة، وفي هذا القول نرى بوضوح تأثر ابن حزم بأفلاطون وأخذه عنه القول بأن الجسد مؤذ للنفس وأن النفس حلت في البدن مع تأكيده أن النفس جسم وليس بجوهر لأنه ليس في العالم إلا الأجسام والأعراض وليست النفس عرضاً إذن فهي جسم. وكذلك نجد أن أقوال ابن حزم هنا إنما تقارب مذهب ابن سينا في أن النفوس كانت في عالم قدسي علوي وأنها هبطت منه كارهة وإن من طبيعتها أن تحاول الصعود والفرار من العالم الحسي وهذا كله إنما هو أثر أفلاطون وقد ظهر واضحاً خاصة في قصيدته المعروفة في النفس التي عبر فيها ابن سينا عن رأيه في طبيعة النفس وأن اتصالها بالبدن جعلها تنسى كل ما كانت تعلمه وأن اتصالها به مؤذ لها. وفي هذا الاتجاه نجد ابن حزم يصرح هو الآخر بأن النفس جسم علوي فلكي أخف من الهواء وأطلب للعلو وهي تخفف الجسد إذا كانت فيه لأنها خفيفة غاية الخفة ذاكرة عاقلة مميزة حية وهذه هي خواصها وحدودها التي باتت بها عن سائر الأجسام المركبات مع سائر أعراضها المحمولة من الفضائل والرذائل. أي أن النفس عند ابن حزم جسم بسيط خفيف ذاكر عالم مدير للجسد محرك له تطلب الصعود أو الخلاص وهي حاملة للأخلاق فهذه هي طبيعتها وخصائصها التي تميزها عن غيرها من الأجسام الأخرى المركبة. فابن حزم يحرص على تأكيد الجانب الأخلاقي للنفس وهو شغله الشاغل وهنا يظهر مدى الترابط بين مباحث النفس ومباحث الأخلاق. لأن النفس هي العلم والعمل والخلق القادرة على العطاء والبذل والفداء. فلا بد من تنمية قدراتها وتطوير إمكانياتها لتحقيق الخير لذاتها ولغيرها لتسعد الإنسانية وتتقدم البشرية. المصدر:اصطلاحات الاصول ومعظم ابحاثها

مركز الصدرين للمصطلحات والمفاهيم   || معجم المصطلحات