موسوعة المصطلحات والمفاهيم || معجم المصطلحات

سياسة : الشعوبية



نشأت الشعوبية وهي في أصلها الطعن في العرب في ظل الحكم الأموي وبرعاية الأمويين قال أبو الفرج الاصفهاني: أصل المثالب زياد ابن أبيه، فإنه لما ادعى انتسابه إلى أبي سفيان، وعلم أن العرب لا تقر له بذلك، مع علمها بنسبه ـ إذ كان ينسب إلى أمهسمية ـ
ومع سوء آثاره فيهم، عمل كتاب المثالب، ألصق بالعرب كلها كل عيب وعار، وحق وباطل، ثم بنى على ذلك ((الهيثم بن عدي)) وكان دعياً، فأراد أن يعر أهل البيوتات، تشفياً منهم، وفعل ذلك أبو عبيدة معمر بن المثنى، وكان أصله يهودياً، أسلم جده على يدي بعض آل أبي بكر الصديق (رض)، فانتمى إلى ولاء بني تيم، فجدد كتاب زياد وزاد فيه. ثم نشأ ((غيلان)) الشعوبي، لعنه الله ... فأبدع كتاباً عمله لطاهر بن الحسين، وكان شديد التشعب والعصبية، خارجاً عن الإسلام بأفاعيله، فبدأ فيه بمثالب بني هاشم (( انتهى)).
وقال أبو عبيد البكري في شرح أمالي القالي: كتاب مثالب العرب اصله لزياد بن أبيه فإنه لما ادعى أبا سفيان أباً علم أن العرب لا تقر له بذلك مع علمهم بنسبه فعمل كتاب المثالب وألصق بالعرب كل عيب وعار وباطل وإفك وبهت ثم ثنى على ذلك الهيثم بن عدي وكان دعياً فاراد أن يعر أهل الشرف تشفياً منهم. وأما كتاب المثالب والمناقب الذي بأيدي الناس اليوم فإنما هو للنضر بن شميل الحميري وخالد بن سلمة المخزومي وكانا أنسب أهل زمانهما أمرهما هشام بن عبدالملك أن يبينا مثالب العرب ومناقبها وقال لهما ولمن ضم إليهما: دعوا قريشاً بما لها وما عليها، فليس لقريش ذكر في ذلك الكتاب.

مركز الصدرين للمصطلحات والمفاهيم   || معجم المصطلحات