موسوعة المصطلحات والمفاهيم

موسوعة
الفلسفة وعلم الكلام

تعريف النفس
 راجح الكردي

تأثر تعريف فلاسفة المسلمين للنفس بتعريف أرسطو لها تأثرا واضحا حتى إنهم نقلوه بصيغته مترجما، إذ عرفوها بأنها "كمال أول لجسم آلى ذي حياة بالقوة

المزيد من التفاصيل

تفسير المعرفة وعلاقته بنظرية الكون
د. راجح الكردي

أن تفسير المعرفة يرتبط عند فلاسفة المسلمين ارتباطاً وثيقاً بتفسيرهم للوجود او لنظرية الكون . واذا كنا قد رأينا عملهم التوفيقي في تفسير الكون قد انتج مدرستين

المزيد من التفاصيل

في مباحث الخير والشر
صدر الدين الشيرازي

ان الخير ما يتشوقه كل شيء ويتوخاه ويتم به قسطه من الكمال الممكن في حقه، ويكون كل ذات مولية وجد القصد الى شطره في ضروريات وجودها وأوائل فطرتها وفي

المزيد من التفاصيل

العقل وقواه الادراكية وعلاقته بالحواس
. راجح الكردي
أ_ مفهوم العقل وقواه الإدراكية بين القرآن والفلسفة
1_ العقل وقواه الإدراكية في النظرة الفلسفية:
يغلب على النظرة الفلسفية اعتبار العقل جزءا من النفس، تسميها النفس الناطقة، كإحدى قوتي النفس الناطقة، وتقابل قوة النفس الحاسة.

المزيد من التفاصيل

في علمه تعالى
عبد الجبار الرفاعي

في هذا الفصل يقع الكلام في عدة مسائل:
1_ علمه تعالى بذاته:
الله سبحانه وتعالى عالم بذاته، وعلمه بذاته علم حضوري، وذلك لأنه تعالى مجرد

المزيد من التفاصيل

في صفات الواجب الوجود تعالى معنى اتصافه بها
عبد الجبار الرفاعي

ان صفات الواجب تنقسم بالقسمة الأولية الى قسمين اساسيين : صفات ذات , وصفات فعل .
الصفات الذاتية :
وهي الصفة المنتزعة من مقام الذات الواجبة

المزيد من التفاصيل

نقد وتقويم لنظرية النفس والعقل عند فلاسفة المسلمين
د. راجح الكردي

1 ـ إن التعريف الذي اتفقت عليه كلمة فلاسفة المسلمين بأن النفس كمال أول لجسم آلي إنام هو تعريف أرسطو لم يغير منه هؤلاء الفلاسفة شيئاً ثمّ إن ما نسبوه

المزيد من التفاصيل

في أن الوجود حقيقة واحدة مشككة
عبدالجبار الرفاعي

وبغية بيان هذه المسألة بجلاء نشير بإيجاز إلى بعض المسائل، وهي:
1 ـ الجذور التاريخية للمسألة:
أكانت هذه المسألة مطروحة في الفلسفة القديمة أم لا؟

المزيد من التفاصيل

في بيان كمية أنواع الخيرات والشرور الإضافية
صدر الدين الشيرازي

اعلم إن الخير والشر يقالان على أربعة أوجه: فمنها ما ينسب إلى السماويات من سعود الكواكب ونحوسها (أي نحوس آثارها التي في عالم العناصر بالنسبة إلى أشخاصها

المزيد من التفاصيل

ينقسم العلم الحصولي إلى كلي وجزئي
عبدالجبار الرفاعي

1 ـ في تقسيم العلم الحصولي إلى كلي وجزئي:
إن الإدراك الحسي والخيالي علم جزئي، بينما الإدراك العقلي علم كلي، والعلم الكلي هو ما لا يمتنع فرض صدقه على كثيرين

المزيد من التفاصيل

نقد ابن رشد لدليل التمانع عند الغزالي والأشاعرة
فاطمة أحمد رفعت

كما انتقد ابن رشد الغزالي والأشاعرة بخصوص مذهبهم في التنزيه، فإنه قد وجه انتقاده لهم أيضاً في استدلالهم على وحدانية الله بدليل التمانع.

المزيد من التفاصيل

ينقسم العلم الحصولي إلى حقيقي واعتباري
عبدالجبار الرفاعي

ـ أهمية هذا المطلب:
ينقسم العلم الحصولي إلى حقيقي واعتباري، وهذا التقسيم هو تقسيم للعلم الحصولي

المزيد من التفاصيل

في القدم والحدوث وأقسامهما
عبدالجبار الرفاعي

يوجد معنيان للقديم والحادث، معنىً مستخدم عند عامة الناس، فهم عندما يقولون هذا قديم أو هذا حادث، يعنون بذلك معنى معيناً، وهذا المعنى انتقل من

المزيد من التفاصيل

ينقسم العلم الحصولي إلى بديهي ونظري
عبدالجبار الرفاعي

ـ معنى البديهي:
المقصود بالبديهي: هو ما لا يحتاج في تصوره أو التصديق به إلى اكتساب أو تحليل ونظر، فعندما نريد تصور مفهوم الوجود لا نحتاج

المزيد من التفاصيل

البرهنة على وجود الله
يوسف كرم

ـ ثلاثة براهين عامة:
أ) جعلوا من البرهنة على وجود الله معضلة كبرى، وهي في الحقيقة من أيسر البرهنات، خلافاً لما ظن بسكال وأضرابه، بل لعلها أيسرها، لدورانه

المزيد من التفاصيل

اليقين الديني واليقين التجريبي
د. محمد بلتاجي

1 ـ هناك فارق كبير بين العلوم ذات الطابع التجريبي ـ التي يقوم اليقين فيها على التجربة المادية ـ والعلوم ذات الطابع الإنساني، التي يُعرض فيها لقضايا الدين والوحي، ذلك

المزيد من التفاصيل

العبادات حاجة إنسانية ثابتة

وكما ولد الإنسان وهو يحمل كل إمكانات التجربة على مسرح الحياة وكل بذور نجاحها من رشد وفاعلية وتكيف، كذلك ولد مشدوداً بطبيعته إلى المطلق، لأن علاقته،

المزيد من التفاصيل

واقعية المنهج الكلامي ودورها في مواجهة التحديات الفلسفية المعاصرة
د. عبد المجيد النجار

تمهيد:
يوجه النقد الشديد إلى الفكر الكلامي فيما جنح إليه من إيغال في التجريد عند معالجته للقضايا العَقَدية التي كانت قواماً له، وما يتصل بها من قضايا

المزيد من التفاصيل

الفرق بين الخير والسعادة
 ابن مسكويه

إن الخير على ما حده واستحسنه من آراء المتقدمين: هو المقصود من الكل، وهو الغاية الأخيرة، وقد يسمى الشيء النافع في هذه الغاية خيراً

المزيد من التفاصيل

في أقسام الجوهر
عبد الجبار الرفاعي

في أقسام الجوهر توجد عدة أقوال نوجزها فيما يلي:
1 ـ أن الجوهر ماهية أو معقول أولي ينقسم إلى خمسة أقسام، وهي: المادة، والصورة، والجسم، والنفس، والعقل.

المزيد من التفاصيل

في أصالة الوجود واعتبارية الماهية
عبد الجبار الرفاعي

1 ـ مختصر تاريخ مسألة أصالة الوجود:
لم تُطرح هذه المسألة في الفلسفة اليونانية، ولكن اشتهر بين دارسي الفلسفة أن

المزيد من التفاصيل

في بداهة مفهوم الوجود
عبد الجبار الرفاعي

نشير إلى بعض النقاط التوضيحية التي تنفعنا في دراسة هذا الموضوع، هي:
النقطة الأولى: أن مباحث الوجود تنقسم

المزيد من التفاصيل

في إثبات الغاية فيما يعد لعباً، أو جزافاً، أو باطلاً، والحركات الطبيعية، وغير ذلك
عبد الجبار الرفاعي

ـ الإشكال الأول:
يرتبط هذا الإشكال بالفواعل الطبيعية، كالنار التي تفعل الإحراق، فإنها فاعل طبيعي، والمعدة عندما تهضم الطعام فإنها فاعل طبيعي، أي تمارس بطبيعتها الهضم.

المزيد من التفاصيل

تعريف الجوهر والعرض ـ عدد المقولات
عبد الجبار الرفاعي

ـ معنى المقولات:
المفاهيم والمعاني والصور الموجودة في ذهن الإنسان، تنقسم إلى قسمين: معاني جزئية ومعاني كلية، والمعاني الكلية خاصة هي التي نسميها بالمعقولات،

المزيد من التفاصيل

الارتباط بالمطلق مشكلة ذات حدين

قد يجد الملاحظ ـ وهو يفتش الأدوار المختلفة لقصة الحضارة على مسرح التاريخ ـ ان المشاكل متنوعة والهموم متباينة في صيغها المطروحة في الحياة اليومية،

المزيد من التفاصيل

العبادة حاجة إنسانية ثابتة

العبادات لها دور كبير في الإسلام، وأحكامها تمثل جزءاً مهماً من الأحكام الشرعية، والسلوك العبادي يشكل ظاهرة ملحوظة في الحياة اليومية للإنسان المتدين

المزيد من التفاصيل

الإنسان الكامل بين العرفان والقرآن
د. غلام حسين ديناني

تحدثت كافة الأديان الإلهية ـ ولا سيما الإبراهيمية منها ـ عن الإنسان الكامل. وهناك كتب لبعض العرفاء تحمل هذا العنوان قد وصلت إلى أيدينا مثل ((الإنسان الكامل)) لعزيزالدين النسفي

المزيد من التفاصيل

في أقسام الاحتمالات التي للموجود من جهة الخير والشر
صدر الدين الشيرازي

قد جرت عادة الحكماء بأن يقسموا الموجودات الممكنة بالقسمة العقلية في بادئ الاحتمال إلى خمسة أقسام: ما هو خير كله لا شر فيه أصلاً وما فيه خير كثير مع شر قليل

المزيد من التفاصيل

العدل تعبيراً عن جمال الله وحبّه
د. مجيد خدوري

المتصوفة الذين طوروا أفكارهم الخاصة عن العدل، وحاولوا تحقيقه وفق منهج جديد مختلف تماماً عنه لدى جميع المؤمنين الآخرين، لم يكونوا أقل اهتماماً من

المزيد من التفاصيل

مفهوم الزمن بين صدر الدين الشيرازي وآينشتاين
علي أحمد الشيخ

لقد تطور مفهوم الزمن حتى أصبح من أكثر المفاهيم المعرفية تعقيداً. ومن البدهي الإشارة إلى أن هذا المفهوم قد تم تناوله أول الأمر على يد الفلاسفة الذين لم يصلوا

المزيد من التفاصيل

العقل .. وعالم ما بعد الموت
محمد جواد مغنية

ـ حرية الفكر:
كل شيء يقبل التساؤل والنقاش حتى الأديان. هذا حق لا ريب فيه، ولكن لمن يعطى هذا الحق؟ يسأل الطفل عن كل ما يراه: ما هذا؟ مَن أوجده؟ ولماذا وجد؟ ويفرض الأب السكوت

المزيد من التفاصيل

الرؤية العقلية
د. هاني عبدالرحمن مكروم

بالعقل نقول إنه بدون رؤية فالحركة مجازفة بالغة الخطورة. والإنسان كأحد مفردات هذا الوجود يتحرك مع الكون كله نحو الغد، والغد مجهول، والتحرك في المجهول يلزمه مرشدات،

المزيد من التفاصيل

منهج وإثبات صدق دعوات الأنبياء
هاشم الموسوي

من خلال إلقاء نظرة على مسيرة الفكر البشري والصراع العقيدي والاجتماعي يتشخص لنا عمق ذلك الصراع واتساع الملحمة بين الفكر الإلحادي والفكر الإلهي الذي آمن بالوحي

المزيد من التفاصيل

هل النفس مجردة أم لا؟
السيد محمد حسين الطباطبائي

هل النفس مجردة عن المادة؟ (ونعني بالنفس ما يحكي عنه كل واحد منا بقوله، أنا؛ وبتجردها عدم كونها أمراً مادياً ذا انقسام وزمان ومكان)

المزيد من التفاصيل

العقل والروح مسيرة إحيائية واحدة
فيصل العوامي

حين أتحدث عن العقل فإني لا أعني به العلم، لأن العلم ما هو إلا إفراز لحركة العقل ... كما لا أعني به مجرد البديهيات والمواد العقلية الخام التي يستفاد منها في عملية

المزيد من التفاصيل

عصمة الأنبياء بين القرآن والفلسفة
الطباطبائي

إن العصمة على ثلاثة أقسام: العصمة عن الخطأ في تلقي الوحي، والعصمة عن الخطأ في التبليغ والرسالة، والعصمة عن المعصية وهي ما فيه هتك حرمة العبودية ومخالفة مولوية،

المزيد من التفاصيل

لا تعارض بين الدعاء والقضاء

(يَمْحُو اللهُ ما يَشاءُ وَيُثْبِتُ وَعندَهُ أمُّ الكِتاب) .(الرعد / 39)
(إنّ الدّعاء يردّ القضاء، ينقضه كما ينقض السلك، وقد أبرم إبراما)(16) .

المزيد من التفاصيل

فلسفة الحب
الطباطبائي

من المعاني الوجدانية التي عندنا معنى نسميه بالحب كما في موارد حب الغذاء وحب النساء وحب المال وحب الجاه وحب العلم، هذه مصاديق خمسة لا نشك في وجدها فينا،

المزيد من التفاصيل

الرضا في المفهوم الإسلامي
د. محمد رفقي عيسى

ثمرة الجهد في الدنيا والآخرة وغاية الحياة وهو من أعلى مقامات المقربين ومنتهى الإحسان في العمل والمكافأة وفي الحديث إن الله تعالى يتجلى للمؤمنين فيقول: (سلوني فيقولون رضاك..)

المزيد من التفاصيل

الله هو الذي عرَّفنا بنفسه
محمد تقي جعفري

(إلهي عَلمتُ باختلاف الآثار وتنقلات الأطوار أنّ مُرادك منّي أن تتعرف إليّ في كل شيء حتى لا أجهلك في شيء

المزيد من التفاصيل

الحسنة من الله والسيئة من العبد
د. محمد السيد الجليند

ومهما يكن من شيء فالحسنة تنسب إلى الله تعالى سواء فسرناها بالعمل الصالح أو بالنعمة والرخاء، والسيئة تنسب إلى العبد لأنها كانت بسببه ولما صح أنه السبب

المزيد من التفاصيل

معرفة النفس والعالم وأدراك هوية ما وراءهما
 محمد تقي جعفري

(إلهي تَردُّدي في الآثارُ يُوجِبُ بُعدَ المَزار فاجمِعني عليك بخدمةٍ توصلُني إليك) من دعاء الإمام الحسين (ع) يوم عرفات

المزيد من التفاصيل

خلود العذاب وانقطاعه
الطباطبائي

مسألة انقطاع العذاب والخلود مما اختلف فيه أنظار الباحثين من حيث النظر العقلي ومن جهة الظواهر اللفظية.
والذي يمكن أن يقال: أما من جهة الظواهر،

المزيد من التفاصيل

التوحيد القرآني في مدرسة التشيع
هاشم الموسوي

بعد ان دخل المنهج الفلسفي الى الفكر الاسلامي ,ونشأ علم الكلام,وتعددت الفرق الكلامية,وبرز المنهج الظاهري لتفسير القرآن,وثار الجدل حول صفات الله سبحانه,ففي خضم هذا الصراع

المزيد من التفاصيل

موضوع المعرفة الصوفية
د. نظلة الجبوري

تعد معرفة الله عز وجل معرفة مباشرة – كونه حقيقة تعرف – موضوعا للمعرفة في الفكر الصوفي,على وجه الخصوص. تبحث أما بالبرهان وإما بالشهود والعيان.وتعرف

المزيد من التفاصيل

مفهوم البداء في عالم الخلق والتكوين
هاشم الموسوي

إن من المسائل الفكرية التي أثير حولها الجدل والحوار بين الفكر الإسلامي الأصيل,والفكر اليهودي المحرف هي مسألة حدوث النسخ في الشرائع الإلهية,سواء باستبدال شريعة مكان شريعة

المزيد من التفاصيل

عندما يصبح الجهل باب الشر؟
د . هاني يحيى نصري

حقا ان الانسان عدو لما يجهل . واكثر من ذلك , بل سبب هذا العداء , الخوف مما لا نعرف.
ولان في كل جهل عدم شيء ما مثل ان الجهل بالرياضيات هو

المزيد  من التفاصيل

العبادات هي التعبير العملي

وكما ولد الإنسان وهو يحمل كل إمكانات التجربة على مسرح الحياة وكل بذور نجاحها من رشد وفاعلية وتكيف، كذلك ولد مشدوداً بطبيعته إلى المطلق، لأن علاقته،

المزيد من التفاصيل

عندما يصبح الجهل باب الشر؟
د . هاني يحيى نصري

حقا أن الإنسان عدو لما يجهل . وأكثر من ذلك , بل سبب هذا العداء , الخوف مما لا نعرف.

المزيد من التفاصيل

  

مركز الصدرين للمصطلحات والمفاهيم