تعريف موجز لبعض الكتب حول الشهيد الأول

شجرة آل الصدر الطيبة
آية الله رضا استادي

يتحدث المؤلف فى هذه المقالة عن شجرة نسب آية الله العظمى الشهيد السيد محمد باقر الصدر و يقول انه نسبه ينتهي بإحدى و ثلاثين واسطة بالإمام موسى بن جعفر(ع ). و من خلال التعريف بأجداده يقدم ترجمه عنهم و عن ذراريهم أولادهم بشكل موجز. كما يثبين مكانتهم العلمية و الدراسية إلى جانب بيان مسقط رأسهم و مكان إقامتهم و أساتذتهم و تأليفاتهم و موقعهم الاجتماعي و الحوزوي




تفوق و نبوغ آية الله العظمى الشهيد الصدر
آية الله سيد علي شفيعي

فى بدايه مقالته ، يتطرق الكاتب الى تعرفه بالشهيد الصدر فى الحوزه العلميه فى النجف الاشرف و الذى كان الشهيد آنذاك يبلغ 32 سنه من عمره و يدرس درس الخارج فى الفقه و الاصول . و يصفه بانه من اكابر المفكرين و العلماء و اصحاب المدارس الفكريه فى العصور المتاخره حيث ظهر للجميع نبوغه الفكرى فى العلوم الحوزويه و غيرها. ثم يبحث المولف بعض النقاط الهامه فى فكر الشهيد الصدر و هى :
الف ) منطقه الفراغ : لمنطقه الفراغ جذور اسلاميه و تحدد فى اطار صلاحيات ولى الامر و هى فى اطار الافعال المباحه شرعا. و الاثر العائد من عدم الاهتمام بمنطقه الفراغ ، هو التركيز و التاكيد على الاصول الاسلاميه الثابته ، و الغفله عن عنصر الحيويه و النشاط و التفاعل مع الظروف و الاحداث للدين .
ب ) الاجتهاد فى معرض الاخطار : الاجتهاد الذى هو مما تفتخر الشيعه به ، يتعرض لاخطار مثل ، فهم الدين على اساس قبول الامر الواقع و الظروف الكائنه و فهم النصوص من خلال روايه و افكار غيراسلاميه ، و عدم ملاحظه الظروف الزمكانيه فى الادله الشرعيه و كذلك دور الاهواء النفسيه .
ج ) ابداع الاساليب : كان الشهيد الصدر يعتقد ان تغييرا و تحولا عميقين و واسعين امر ضرورى فى اسلوب التدريس و التحقيق فى الحوزات العلميه و ؟؟؟؟ لم يحدث تغيير اساسى فى الاسلوب المتداول و الالفاظ و العبارات ، فان الابحاث و المواضيع الفقيهه لاتعكس جوانبها و ابعادها الكامله و الحقيقيه . و لقد كان تدور فى خلده فكره اسلوب جديد فى التدريس و البحث و التحقيق فى الحوزات العلميه ، بيد ان استشهاده حال دون تقديمه و تعرف الاخرين عليه . و فى نهايه المقاله يشرح كاتب المقاله ، علاقه الشهيد الصدر التى كانت تربط بالامام الخمينى (ره ).



الشهيد الصدر و الثورة الإسلامية
الأستاذ حسن التل

يعتبر المؤلف ، السيد الشهيد الصدر من ابرز الشخصيات التي أحدثت تغييرا و تطورا عميقين فى الناحية الفكرية و أسلوب التحقيق للمعارف الإسلامية . و سياسيا فقد كان متأثرا بالثورة الإسلامية و مرجعيه الامام الخميني (ره )، و قد أوصى تلامذته بشاءن مرجعيه الامام الخمينى بقوله ، (مضمونه ): ((عليكم ان تقفوا الى جانبه ، و ان تذبوا فيه ، و تجعلوا كل قدراتكم و طاقاتكم تحت اختياره و فى سبيل الله اهدائه )) كما دعا الشعب العراقي المسلم للاقتداء بالشعب الايراني المسلم و كان السيد الشهيد الصدر، يعتقد انه ليس هناك شعب كالشعب الايرانى المسلم قد اطر حريته بهويته الاسلامية .
ثم يشير المولف ، الى التاءثير الذى تركه السيد الشهيد الصدر على الثورة الإسلامية و اعتبره كأمثال الشهيد مطهري من الدعامات الفكريه للثوره الاسلاميه الايرانيه .

الشهيد الصدر و نظرية تفسير و تحليل النصوص
حجة الاسلام و المسلمين احمد واعظي

يحاول صاحب المقاله من خلال بحثه لاهم التساولات التى يطرحها علم تحليل و تفسير و نقد النصوص المعاصر، يرسم النظريه التفسيريه للشهيد الصدر. و من اجل مناقشه آرائه ، يتناول كتاب ((بحوث فى علم الاصول )) و يجعله محورا لهذه المناقشه . ثم يطرح و يبحث الكاتب التساولات الاساسيه التى يعرضها علم ((الهارمونيه : علم تحليل و تفسير النصوص )) فى فهم النصوص :
1ـ الهدف من مراجعه النصوص و فهمها و تفسيرها 2ـ دور التفسير و المحلل فى النص ، هل هو منفعل او فاعل فى بلوره المفاهيم . 3ـ مدخليه ذهنيه المفسر و معلوماته السابقه فى فهم النصوص 4ـ اسباب الفهم الخاطى للمنصوص . 5 ـ عمليه ملى الفراغ الزمنى بين تاريخ النص و المفسر و الحصول على فهم ملموس و عينى للنص 6ـ الظهور اللفظى و بداياته ، و دور فى فهم النص . ثم يبحث المولف ، النظريه التفسيريه للشهيد الصدر من خلال المحاور التاليه : 1ـ دور الظهور اللفظى فى فهم النص 2ـ الهدف من فهم النص من رويه علم الاصول 3ـ النظريه التفسيريه للاصوليين للاجتناب من خطر التفسير بالراى التى على خلاف النظريات التفسيريه لعلم ((الهارمونيه )) المعاصر.
و فى ختام مقالته ، يستنتج الكاتب ، اءن الكثير من الاسئله التى يطرحها علم ((الهارمونيه )) الجديد، لم تلق اهتماما من قبل العلماء الاصوليين و لهولاء نظريه تفسيريه جامعه و شامله ، تغنيهم عن البحث بشان تلك الاسئله . غير ان ما طرحه الشهيد الصدر فى هذا المجال هو خارج عن الاطار الرسمى لعلم الاصول . و يعتقد المولف ، اءن مناقشه الابحاث الاصوليه لمثل هذه التساولات و الاسئله ، يعود باثراء علم الاصول فى التحديات الفكريه مع نظريات علم ((الهارمونيه )) الجديد.


الشهيد الصدر و الاجتهاد
حجة الاسلام و المسلمين محمد دشتى

جاءت هذه المقاله فى اربعه ابواب و فصول . الفصل الاول : يبحث الكاتب فى هذه الفصل آراء الاخباريين و كذلك مويدى الاجتهاد بشان الرجوع الى القران و الحديث . الفصل الثانى : يتناول اسباب الاحتياج الى الاحاديث و الرويات مع وجود القران و جامعيته و شموليته و هى : 1ـ ضروره بيان تفاصيل الاحكام 2ـ كيفيه تنفيذ القانون 3ـ تحديد القوانين الالهيه التى تتناسب مع الزمان و المكان (الزمكانيه ) 4ـ المتطلباب و الاحتياجات الجديده و كليات القرآن 6ـ الكفاله و الضمانه التنفيذيه .
و فى الفصل الثالث يشير المولف الى ضروره الكتاب و وجود الاخصائيين و المتخصصين فيه و يبنى انه لابد وجود الاخصائيين الى جانب الكتاب لبيانه و تفسيره . و فى الفصل النهائى و هو الرابع يوضح صاحب المقاله مكانه الاجتهاد المرموقه فى رويه الشهيد الصدر.

آية الله الشهيد الصدر و مقتضيات العصر
حجة الاسلام و المسلمين السيد محمد ثقفى

يدرس مولف المقاله ، الاطروحات الفكريه للسيد الشهيد الصدر فى مجال تطبيق الاسلام مع مقتضيات العصر. و يشير فى البدايه الى آثار الشهيد الصدر النظريه و العمليه فى هذا الميدان و يوكد على انها تتمركز على اثبات قدره الاسلام فى اداره المجتمعات المعاصره .
و يعتقد المولف فى مقالته ، ان الشهيد الصدر و من اجل تحقيق هذا الهدف ، تناول بالنقد و التحليل ، الاسس الفلسفيه و العلمية للماركسية و الاشتراكية و الراءسماليه و اوضح النقاط السلبيه و الضعف و النواقص فيها، و من ثم خلص الى انه ، اذا ما اراد المسلمون ان يكونوا فى مامن من اءخطار هذه المدارس المادية ، فعليهم ان يقدموا على تأسيس الحكومة الاسلاميه و التى قام السيد الشهيد، بشرح أسسها و مبانيها الفكرية و النظرية . و يعد السيد الشهيد الصدر من الاوائل المبادرين بهذه الحركه و على علماء الحوزه الى جانب دراستهم بعمق هذه المبادرات و الأطروحات و كذلك المدارس الفكرية المعاصرة ان يبذلوا قصارى جهدهم لتطبيق الإسلام وفق مقتضيات الزمان .

الشهيد الصدر و نظرية حق الطاعة
حجة الاسلام والمسلمين محسن غرويان

يبحث المولف فى مقالته ، نظريه الشهيد الصدر و هى بعنوان ((حق الطاعه )) و يجيب فيها، على هذا التساول ، هل ان حق المولويه و حق الطاعه ، يشمل التكاليف المظنونه و المحتمله او يشمل فقط موارد القطع ؟
و يخلص كاتب المقاله الى القول ان الشهيد الصدر كان يرى ان لله سبحانه و تعالى ، حق المولويه و الطاعه فى جميع التكاليف التى تنكشف لنا، لافرق بين المقطوع منها و المظنون منها و المحتمل منها. و للخروج من حق الطاعه و دائره التكليف ، لايكفى عدم القطع ، بل لابد من القطع بعدم التكليف . و تاءسيسا على نظريه حق الطاعه فان الانسان هو مكلف بالاصاله و يولد فى بيئه مطالب فيها باءداء التكليف ، لذلك فان الاصل الاولى هو التكليف ، الا فى حاله علمه بعدم التكليف .


نظرة على المسيرة التاريخية لتبويب علم الاصول
السيد مهدى علي پور

تحاول المقاله دراسه المسيره التاريخيه لتبويب علم الاصول منذ نشاءته . و تحقيقا لهذا الغرض ، و بعد تعريفه للتبويب ، اوضح المولف بعض فوائد التبويب و ملاكاته و معاييره و شرح مراحل تبويب علم الاصول . و فى هذه المقاله ، شرح المولف بعض الابواب المنتخبه من كل مرحله و المسيره التكامليه لها مع مقارنتها للتبويب القديم . و بحث تبويب كل من : السيد المرتضى و العلامه الحلى و الميرزا القمى و المحقق الاصفهانى و السيد الشهيد الصدر، حيث تقسم على المراحل الثلاث للتبويب ، و بين مميزات و مرجحات كل منها عن سابقتها.
و يرى المولف ، ان السيد الشهيد الصدر، قد طور الاصول و سار به فى مسيرته التكامليه فى بعديه ، المحتوى و الشكل . و ان تبويبه يمتاز عن التبويات الماضيه بميزات هامه و مرحجات مهمه و هى : جمال و منطق مسيره البحث ، و التطرق الى بحث هام حول حق الطاعه ، و بحث حول السيره و الملاكات العقلائيه ، و بحث حقيقه الاستقراء و الدليل الاستقرائى .


مميزات قصص الشهيدة بنت الهدى
الدكتورة ماجده حمود

خلال هذه المقاله تم تعريف بنت الهدى ككاتبه اسلاميه تميزت قصصها بمميزات خاصه ، تهدف من خلالها عرض مواجهه الفكر الاسلامى و ثقافته للفكر و الثقافه الغربيه . كما تسعى الدفاع عن الدين و الديانه و تجسيد المفاهيم العامه و الحياه الاسلاميه فى اطار القصص و الحكايات و تعتقد كاتبه هذه الدراسه ان بنت الهدى تحاول فى كتاباتها هذه ، بيان معالم الايمان و الفكر الثورى ، و قبل ان تكون كاتبه ، هى مفكره اسلاميه ، تفتح من خلال قصصها اءبواب الايمان اءمام الانسان الضال و العاصى .
و تعتبر كاتبه هذه المقاله ، اءن من خصائص قصص بنت الهدى هو معالجتها و دراستها لاوضاع المراءه المعاصره حيث توكد اءن ضلال هذه المراءه هو نتيجه متابعتها و انصياعها للافكار الغربيه و الحجاب هو الذى يكفل لها عزتها و شرفها و حرمتها. كما تنوه كاتبه هذه الدراسه ، ان بنت الهدى قد استفادت فى كتاباتها من آيات القرآن الكريم و الحديث الشريف ، و بلغه قصصيه مبسطه ناصحه .


رويه الشهيد الصدر حول مسيرة الاجتهاد
حجة الاسلام و المسلمين السيد نورالدين شريعتمدار الجزائرى

يبحث كاتب هذه المقاله ، مواضيع مثل : تناسق حركه الاجتهاد مع اهداف و اساليب الاستدلال و شموليه الهدف الواسع للاجتهاد، و الفتره الزمنيه للنظره الضيقه لهدف الاجتهاد و تبعاتها، و تطورات مسيره الاجتهاد المستقبله و الرويه الاجتماعيه و المستقبليه للاجتهاد. و يعرض الكاتب رويه الشهيد الصدر فى كل هذه المواضيع و من ثم يقوم بشرحها و بيانها. و يصرح كاتب المقاله ، باءن الشهيد الصدر، يعتقد اءن دائره الفقه تتسع كل احداث و تطورات حياه الانسان و يوكد على ان هناك نظره اجتماعيه فى النصوص . و اءن الفقه و الاجتهاد سيربحان الجوله و يحققان الانتصار. و يقول كاتب هذه المقاله ، اءن السيد الشهيد الصدر كان يسعى الى اءن يتعرف الفقيه بالواقع المعاصر للانسان المسلم و ما يدور فى المجتمع الاسلامى .


أساطين الاصول من هشام بن الحكم الى الشهيد الصدر
حجة الاسلام و المسلمين السيد على رضا الجعفرى

ان بذور الفكر الاصولى وجدت لدى اصحاب الائمه عليهم السلام من امثال هشام بن الحكم و يونس بن عبدالرحمن و عبدالله بن جعفر الحميرى .
و استمر هذا الاتجاه فى فتره الغيبتين الصغرى و الكبرى فبرز خلال ذلك ، عدد من الاصوليين الذين ألف بعضهم عده مصنفات فى هذا الباب .
و فى أوائل القرن الحادى عشر، برزت المدرسه الاخباريه التى سادت قرابه قرنين ، و تزعم هذه المدرسه جمله منهم المولى محمد أمين الاسترآبادى و الفيض الكاشانى و الشيخ الحر و المجلسيين و المحدث البحرانى .
و كان للوحيد البهبهانى دور كبير فى التصدى لمدرسة الاخباريه و تثبيت معالم المدرسه الاصوليه ، التى شهدت نجوما لاتضاهى .
و قد سلط الكاتب الاضواء على حياه الشهيد الصدر الشخصيه و العلميه و ذكر اهم تاليفاته ، و أهم معالم مدرسته و أبعادها الحضاريه . و كان من انجازات الشهيد الصدر تطويره للمنهج الدراسى لعلم الاصول وفق تقسيمات جديده .


علاج الحواجز النفسيه للتقريب بين المذاهب الاسلاميه عند الامام الشهيد الصدر
حجة الاسلام و المسلمين الشيخ محمدرضا النعمانى

حاول الكاتب استعراض اهم الخطوات التقريبيه التى خطاها الامام الشهيد رغم اءنه لم يتح له اءن يمارس دوره الكامل فى تطبيق مشاريعه ، و اءهم خطواته فى هذا المجال :
اولا ـ عدم اقتصاره فى التاءليف على الكتب الشيعيه بل اعتمد على كتب اءهل السنه و مصادرهم معتبرا اءن الفقه الاسلامى كيان واحد رغم تعدد الاجتهادات و المذاهب ، ففى كتاب اقتصادنا اعتمد على مصادر سنيه عديده .
ثانيا ـ اللغه التى استعملها السيد الشهيد فى خطاباته السياسيه سيما البيان الذى اءصدره قبيل استشهاده الى الشعب العراقى المسلم ، حيث لم ينطلق من آفاق مذهبيه ضيقه ، داعما ذلك بالادله التاريخيه .
ثالثا ـ منهجه الموضوعى النزيه فى معالجه بعض المسائل الخلافيه الحساسه ، من قبيل ما طرح فى كتاب فدك فى التاريخ ، فانه لم يستعمل عبارات من شاءنها جرح عواطف السنه ، و معالجه النواحى المختلفه بمنتهى الموضوعيه ، موكدا على اءن من يضطلع بمسووليه التاريخ و يورخ لدنيا الناس عليه اءن يتحلى بالامانه لياءتى البحث مستوفيا لشروطه قائما على اسس صحيحه من التفكير و الاستنتاج . و هذاالاسلوب الذى اعتمده الامام الشهيد الصدر فى المعالجه استكمل الشروط الموضوعيه و الاخلاقيه اضافه الى ما اتسم به من شفافيه و انفتاح و فوق ذلك كله الخلق الرفيع الذى من شاءنه تحطيم اءقوى الحواجز و العقد النفسيه التى كانت و لاتزال تشكل اءكبر عقبه فى طريق توحيد اءمه التوحيد.


آفاق العالميه فى مدرسه السيد الشهيد الصدر
حجة الاسلام و المسلمين الشيخ عبدالكريم آل نجف

تحاول هذه الدراسه الاطلاع على المدرسه الفكريه للسيد الشهيد من خلال البعد العالمى الذى يحمل ثلاثه معان كلها متجسده فى هذه المدرسه ، الا ان الكاتب ركز على معنى واحد و جعله محورا لدراسته و هو تبنى دور العناصر الانسانيه الاصليه فى حركه الفرد و المجتمع و التاريخ كالعقل و الروح و الفطره و تغليبها على العناصر المحليه كاللون و الجنس و القوميه .
و قد حاول الكاتب فى دراسته هذه تتبع آراء و نظريات السيد الشهيد الصدر المبثوثه فى مختلف آثاره و مولفاته مماله علاقه بهذا المحور و قسمها الى اربعه اقسام .
فى القسم الاول منها درس افكار و نظريات سماحته فى المجال العقائدى من هذا المحور. و الافاق العقائديه التى اطل منها السيد الشهيد عليه ، و اشار الى جمله من المعالجات العميقه التى تناولها السيد الشهيد فى باب التوحيد و النبوه و الامامه فى هذا المجال .
و فى القسم الثانى درس الكاتب افكار السيد الشهيد و نظرياته بشاءن دور العقيده فى حركه الفرد و المجتمع و التاريخ و كذلك دور مفاهيم القبيله و القوميه فى اطار ما يتبناه من اطر و محاور فى نطاق فلسفه التاريخ عنده . و فى القسم الثالث سلط الكاتب الضوء على معالجات السيد الشهيد الصدر للبعد العالمى فى الدوله الاسلاميه .
و فى القسم الرابع سلط الكاتب اضواءا على السيره الذاتيه للسيد الشهيد الصدر و ما كان يتحلى به فى حياته السياسيه من افق عالمى يتجاوز المعنى القومى و المحلى و يذوب فى قيم الاسلام المتعاليه على خطوط الطول و العرض و اوصاف الدم و العرق .

 

السيرة الذاتية || الصور || المؤلفات || ما كتب حوله