![](http://alsadrain.com/images/xheader1.gif.pagespeed.ic.Ds4ea3AIwR.jpg) |
موسوعة المصطلحات والمفاهيم
موسوعة علوم القرآن والتفاسير |
د.عفت محمد الشرقاوي
ترجمة معاني القرآن
أثارت في بعض الآثار الحديثة جدلاً شديداً حول ترجمة القرآن، وإذا
كان الاسلام قادراً ـ بما تتضمن نصوصه من حق الاجتهاد في التشريع
على التكيف لكل ما يجد على المجتمع في حدود الإطار العام لمبادئ
الدين الأصلية.. وإذا كانت نصوص القرآن تؤكد...
المزيد من التفاصيل |
. محمد حسين الصغير
الآداب الفنية للتفسير
وهي مجموعة الفنون والعلوم والطاقات التي يتذرع بها المفسر لخوض
لجج التفسير، فهي أدواته وآلاته، وهي قدراته وملكاته
المزيد من التفاصيل |
د. محمد حسين الصغير
الآداب النفسية للتفسير
والمراد بالآداب النفسية مجموعة الصفات والملكات التي يتنامى بها
الكمال الذاتي في تهذيب النفس وصيانتها عن الزيغ والانحراف بحيث
يطمئن معها الى الجانب الروحي عند الانسان فضلاً عما يتمتع به من
حيطة وحذر، وما يناسب ذلك إصلاح السريرة، ولزوم الطاعة ونقاء
الضمير، مما يهيء للنفس التدبر في القرآن، والتفكر في أسراره، من
صحة في الاعتقاد، وإخلاص في النية، وتفويض الأمور الى اللّه،
المزيد من التفاصيل |
د. محمد حسين الصغير
الآداب الموضوعية للتفسير
أن الموضوعية في تفسير القرآن شرط أساسي وليس شرطاً إحترازياً، فهو
أساسي لتلقي معاني القرآن كما أرادها الله تعالى، وهو إحترازي من
النزوع الى الهوى، والاغراق في الخيال، والتعرض لشطحات الميول،
فالملتقي يريد معرفة هذا النص على حقيقته والغوص...
المزيد من التفاصيل |
د. محمد حسين الصغير
أقسام التفسير
والمراد بها معاني القرآن القابلة للتفسير، أو الرافضة له، أو
المتوافقة عنده، وليس المراد بها أنواعه أو مناهجه، بل هي تبيين
لمواطن الآيات التي تفسر، والآيات التي لا يعلمها الا الله، فهي
أقرب الى الوجوه منها الى الأقسام.
المزيد من التفاصيل |
د. عفت محمد الشرقاوي
النزعة الانطباعية في التفسير
من المعروف أن النص القرآني قد تداوله بصفة رئيسية بيئتان مختلفتان
الأولى هي بيئة العلماء من متكلمين ومناطقة وأصوليين، وأما البيئة
الثانية فإنها بيئة المتأدبين الذين يحاولون تناول النص تناولا
أدبيا. ولقد كان هؤلاء في جملتهم قلة يسيرة بعد...
المزيد من التفاصيل |
السيوري
قبلة المسلمين
(قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضيها فول وجهك شطر
المسجد الحرام وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره وإن الذين أوتوا
الكتاب ليعلمون أنه الحق من ربهم وما الله بغافل عما يعملون).
في الآية فوايد:
1 ـ المشهور أن (قد نرى) معناه ربما...
المزيد من التفاصيل |
د. أحمد محمد الشرقاوي
خلق حواء
تمهيد: وفيه يدور الحديث عن خلق آدم عليه السلام.
بين يدي الحديث عن خلق حواء عليها السلام، وهي أم البشر يطيب لي أن
أتحدث عن خلق آدم عليه السلام؛ فهو أبو البشرية وأصلها، خلقه الله
تعالى ثم خلق منه حواء ومنهما كانت البشرية جمعاء.
ولقد تحدث...
المزيد من التفاصيل |
د. محمد أحمد خلف الله
العدل والظلم
للعدالة تمثال، امرأة معصوبة العينين، تحمل في يدها ميزان.
والميزان في التمثال، هو الرمز للأداة التي يتحقق بها العدل في كل
زمان، وفي كل مكان. ولابد للعدل من معيار تقاس به الحقوق، وإلا كان
الهوى والغرض هو المعيار. والله سبحانه وتعالى هو...
المزيد من التفاصيل |
محمد حسين فضل الله
سورة المسد
ـ في أجواء السورة:
في هذه السورة المكية أسلوب مميز لقضية مثيرة، فقد كان أبو لهب بن
عبدالمطلب، ((واسمه عبدالعزى))، عم النبي، وقيل إن هذه الكنية كانت
من أجل إشراق وجهه، وكانت امرأته أم جميل بنت صخر، وكان هذا الرجل
وامرأته عدوين لدودين
المزيد من التفاصيل |
عبدالسلام زين العابدين
كيفية تناسل أولاد آدم (ع)
سيكون حديثنا على محورين:
المحور الأول: أعلام التفسير ومقولة التزويج.
المحور الثاني: التشريع المضاد (حكمته وفلسفته).
ـ أعلام التفسير ومقولة التزويج:
أولاً ـ العلامة الطباطبائي: الحكم تشريعي لا تكويني
في تفسيره لقوله تعالى: (وخلق منها...
المزيد من التفاصيل |
الشيخ محمد هادي معرفة
شبهة مراجعة ابن عباس لأهل الكتاب
هل كان ابن عباس يراجع أهل الكتاب في فهم معاني القرآن؟
سؤال أجيب عليه بصورتين: إحداهما مبالغ فيها، والأخرى معتدلة إلى
حد ما، كانت مراجعته لأهل الكتاب ـ كمراجعة سائر الأصحاب ـ في
دائرة ضيقة النطاق، في أمور لم يتعرض لها القرآن، ولا جاءت في...
المزيد من التفاصيل |
عبد الهادي عبد الرحمن
الدلالات في القرآن، وفي العهد القديم (قصة يوسف)
قصة يوسف قصة مشهورة، تناولتها كتب التاريخ وعلم الأعراق والعلوم
الاجتماعية، وتناولتها قبل ذلك الكتب الدينية وكتب التفسير، وكثير
من الكتاب بالشرح والنقد والتأويل.
تناولها مثلاً (مالك بن نبي في كتابه (الظاهرة القرآنية) تناولاً
جديداً،...
المزيد من التفاصيل |
محمد حسين فضل الله
سورة الفلق
بسم الله الرحمن الرحيم?قُل أعوذُ بربِّ الفَلَق(1) من شَرِّ ما
خَلِق(2) ومِن شَرِّ غاسِقٍ إذا وَقَب(3) ومِن شَرِّ النَّفّاثاتِ
في العُقَد(4) ومِن شَرِّ حاسدٍ إذا حَسَد(5)?
***
مفهوم الاستعانة بربّ الفلق
(قُل أعوذُ بربِ الفلق) أي الصباح...
المزيد من التفاصيل |
د. عفت محمد الشرقاوي
التفسير ومشكلات السياسة
ارتبطت أحياناً بتفسير النص القرآني منذ وقت مبكر، بعض النزعات
السياسية، التي تنتصر لحزب دون آخر، ذلك أن بعض المفسرين حاولوا أن
يجدوا ما يؤيد نحلتهم السياسية ثابتاً في القرآن.
وفي العصر الحديث قد نجد أيضاً ربطاً واضحاً بين تفسير النص
المزيد من التفاصيل |
عبدالسلام زين العابدين
جنّة آدم (ع) دور الطفولة البشرية
من «المقولات الجريئة» التي تسجّل على (السيِّد محمد حسين فضل
الله) هو قوله: إنّ آدم (ع) كان «طيِّباً ساذجاً»، وإنّ الجنّة
كانت تمثِّل «دورة تدريبيّة» له، وإنّهُ كان يعيش «الضعف البشري».
ويرى البعض أنّها «لا تليق نسبتها بنبيّ من أنبياء...
المزيد من التفاصيل |
د. محمود إسماعيل
تطور العلوم النقلية إبّان عصر الازدهار(علم التفسير)
إنّ من أسباب ظهور هذا العلم هي لتوضيح معاني آيات القرآن الكريم
باعتباره نصاً مقدساً ذا طبيعة خاصة، فهو ((نص ميثي غزير المعاني
قصصي البنية رمزي المقاصد))، كما ذهب أحد الدارسين. وبرغم قدسيته،
اختلف المفسرون في تفسيراتهم باختلاف درجة...
المزيد من التفاصيل |
السبط في الكتاب والسنة
للحسن السبط (ع) كما لسائر أهل البيت (ع)، مكانة عظمى في كتاب الله
تعالى وسنة رسوله (ص).
فهذا القرآن الكريم، دستور الأمة، ومعجزة الإسلام الخالدة، يحمل
بين طياته الآيات البينات التي تنطق بمكانة الحسن (ع)، وأهل البيت
(ع) عند الله تعالى...
المزيد من التفاصيل |
د. فالح الربيعي
القصة القرآنية والإسرائيليات
مما لا شك فيه أنّ ظاهرة (الإسرائيليات)، أي: (الأخبار التي دسها
في قصص الأنبياء أعداء الإسلام من اليهود وغيرهم)، قد استطاعت أن
تنفذ إلى قصص الأنبياء كما هي موجودة في كتب التاريخ والتفسير،
ولعل من أهم العوامل التي أدت إلى شيوع ظاهرة...
المزيد من التفاصيل |
موقف المفسرين الشيعة من الاتجاه الأخباري
إحسان الأمين
اتّجه الخط العام للمفسرين الشيعة إلى مقابلة الاتجاه الأخباري،
والرد على آرائه المختلفة، وكان جلّ المفسرين الشيعة ينقدون هذه
الآراء، أحياناً بتسامح وأخرى بشدة، حتى أننا نجد اليوم انحساراً
كبيراً لهذه الآراء، وفيما يلي...
المزيد من التفاصيل |
محمد هادي معرفة
منهج ابن عباس في التفسير
كان ابن عباس تلميذ الإمام أمير المؤمنين (ع)، ومنه أخذ العلم
وتلقى التفسير، سواء في أصول مبانيه أم في فروع معانيه، فقد سار
على منهج مستقيم في استنباط معاني القرآن الحكيم.
إنه لم يَحد عن منهج السلف الصالح في تفسير القرآن وفهم معاني
كتاب...
المزيد من التفاصيل |
عبدالسلام زين العابدين
ظاهرة التركيز القرآني على اليهود ..الأسباب والدلالات
كلّما أوقدوا ناراً للحرب أطفأها الله.
(أوَكُلّما عاهدوا عهداً نبذه فريق منهم).
(لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود).
(لن يضروكم إلا أذىً وأن يقاتلوكم يولوكم الأدبار).
(لا يقاتلونكم جميعاً إلا في قرى محصنة أو من وراء جدر).
لم يركز...
المزيد من التفاصيل |
عبدالسلام زين العابدين
الأنبياء المحليون والأنبياء العالميون
(شرع لكم من الدين ما وصّى به نوحاً والذي أوحينا إليك وما وصينا
به إبراهيم وموسى وعيسى أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه...)
الشورى/ 13.
(فاصبر كما صبر أولوا العزم من الرسل...) الأحقاف/ 35.
(فآمن له لوط وقال إني مهاجر إلى ربي) العنكبوت/...
المزيد من التفاصيل |
جعفر السبحاني
حال المنافقين في المثل القرآني
قال سبحانه: (أو كصيب من السماء فيه ظلمات ورعد وبرق يجعلون
أصابعهم في آذانهم من الصواعق حذرا لموت والله محيط بالكافرين *
يكاد البرق يخطف أبصارهم كلما أضاء لهم مشوا فيه وإذا أظلم عليهم
قاموا ولو شاء الله لذهب بسمعهم وأبصارهم إن الله على...
المزيد من التفاصيل |
محمد حسين الطباطبائي
نشأة البرزخ وإثباتها قرآنياً
يقول تعالى: (ولا تقولوا لمن يُقتل في سبيل الله أموات بل أحياء
ولكن لا تشعرون).
فالآية تدل دلالة واضحة على حياة الانسان البرزخية، كالآية النظيرة
لها وهي قوله: (ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتاً بل
أحياء عند ربهم يرزقون) آل...
المزيد من التفاصيل |
عالم سبيط النيلي
آية (متى هذا الفتح) وعلاقتها بالظهور المهدوي
(ويقولون متى هذا الفتح إن كنتم صادقين * قل يوم الفتح لا ينفع
الذين كفروا إيمانهم ولا هم ينظرون * فأعرض عنهم وانتظر إنهم
منتظرون) السجدة/ 28 ـ 30.
ذكر المفسرون ثلاثة احتمالات لتفسير هذا الفتح، وجمعوا بين
الاحتمالات الثلاثة في محاولة...
المزيد من التفاصيل |
الجهاد في القرآن الكريم
عرّف الراغب الاصفهاني الجهاد ، وهو من أئمة التفسير اللغوي للقرآن
، عرّفه بقوله : «الجَد والجهدُ : الطاقة والمشقة . .. والجهاد
والمجاهدة : استفراغ الوسع في مدافعة العدو .. » .
وهكذا يتّضح لنا أنّ الجهاد هو بذل كل جهد ممكن لدفع العدو وليس...
المزيد من التفاصيل |
ما الروح..وما علاقتها بالقلب والدماغ؟
د. عمر الأشقر
الروح جسم نوراني علوي خفيف حي لذاته متحرك ينفذ في الأعضاء ويسري
فيها، والروح خلق من أمر الله (ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر
ربي) الإسراء/ 85، فلا يستطيع البشر التعرف على ماهيتها وكنهها
وحقيقتها، لأنها ليست من جنس...
المزيد من التفاصيل |
محمد هادي معرفة
التقدير أزلاً أم في ليلة القدر؟ وهل يتنافى مع الاختيار؟
قد يزعم البعض أن في ذلك تناقضاً في القرآن، فتارة يرى من تقدير
الأمور مثبتاً في اللوح المحفوظ (في كتاب من قبل أن نبرأها)
الحديد/ 22. وأخرى تقديرها في ليلة القدر لكل عام (فيها يفرق كل
أمر حكيم) الدخان/ 4.
قلت: ليس التقدير مما يختلف وإنما...
المزيد من التفاصيل |
هاشم الموسوي
التفسير بين الذاتية والموضوعية
إن مسألة التعامل مع النص القرآني، واكتشاف ما يختزن ويشع به من
معنى ومراد، تفسيراً أو تأويلاً أو إظهاراً، هي من أهم مسؤوليات
الجهد العلمي الذي دعا إليه القرآن تحت عنوان التفكر والتدبر، وفهم
معنى القرآن، أو فقهه أو تأويله، أو استنباط...
المزيد من التفاصيل |
جعفر السبحاني
المثل القرآني لتحقير معبودات الكافرين
قال سبحانه: (إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلاً ما بعوضة فما فوقها
فأما الذين آمنوا فيعلمون أنه الحق من ربهم وأما الذين كفروا
فيقولون ماذا أراد الله بهذا مثلاً يضل به كثيراً ويهدي به كثيراً
وما يضل به إلا الفاسقين * الذين ينقضون عهد الله...
المزيد من التفاصيل |
محمد هادي معرفة
يا أخت هارون
يقول القاضي عبدالجبار في كتابه (تنزيه القرآن عن المطاعن): وربما
قيل في قوله تعالى: (يا أختَ هارونَ): كيف يصح أن يقال لها ذلك
وبينها وبين هارون أخي موسى الزمان الطويل؟ وجوابنا أنه ليس في
الظاهر أنه هارون الذي أخو موسى، بل كان لها أخ يسمى...
المزيد من التفاصيل |
محمد هادي معرفة
كلام عن السحر في القرآن
هل اعترف القرآن بتأثير السحر تأثيراً وراء مجاري الطبيعة، حسبما
يزعمه أهل السحر والنفاثات في العُقد؟
ليس في القرآن ما يشي بذلك سوى بيان وَهن مَقدرتهم وفضح أساليبهم
بأنها شعوذة وتخييلات مجردة لا واقعية لها. يقول بشأن سَحَرة
فرعون: (فإذا...
المزيد من التفاصيل |
د. عبد المنعم النمر
لا تسألوا عن أشياء..
إن المعروف في تاريخ الأديان والمذاهب حتى الوضعية منها أن الدور
الأول فيها يكون الجهد فيه منصرفاً إلى القواعد العامة، وإلى إشعال
الروح، وإلى التطبيق العملي لتعاليمها.. أما التفريعات والتعليلات،
أو التماس فلسفة لهذه القواعد وهذه التعاليم،...
المزيد من التفاصيل |
هل الاسلام دين أممي؟
السيد رياض الحكيم
ونتحدث حول هذه النقطة في أمرين:
الأمر الأول: الشبهات والاعتراضات الموجهة على ذلك، وأهمها ظواهر
بعض الآيات، منها:
1 ـ قوله تعالى: (ويقول الذين كفروا لولا أُنزل عليه آية من ربه
إنما أنت منذر ولكل قوم هاد) الرعد/ 7.وجه...
المزيد من التفاصيل |
التفسير الموضعي والموضوعي
د. صلاح عبدالفتاح الخالدي
- المطلب الأول: الفرق بين التفسير الموضعي والموضوعي
الأولى ن نسمي التفسير التحليلي التفسير الموضعي، وأن نسمي التفسير
المقابل له التفسير الموضوعي.
وهناك فروق بين التفسير الموضعي والتفسير الموضوعي، يمكن أن
نذكر...
المزيد من التفاصيل |
روايات التجسيم والرد عليها
د. احسان الأمين
قامت عقيدة التوحيد على أساس تنزيه الله تعالى عن صفات المادّة ،
وهو «واحد أحد صمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد ، خالق
وليس بمخلوق ، يخلق تبارك وتعالى ما يشاء من الأجسام وغير ذلك
ويُصوِّر ما يشاء وليس بمصوَّر ،...
المزيد من التفاصيل |
موقف الشيعة من تفسير الصحابة
د. احسان الأمين
لقد قال العلماء إنّ «سائر تفاسير الصحابة التي لا تشـتمل على
إضافة شيء إلى رسـول الله (ص) فمعدود في الموقوفات» ، و «الموقوف
هو ما يُروى عن الصحابة فيوقف عنهم ولا يتجاوز به إلى رسول الله»
واستثنوا من ذلك التفسير الذي...
المزيد من التفاصيل |
القرآن عند أهل البيت
الشيخ جعفر الهادي
حظي القرآن الكريم بمكانة كبرى عند المسلمين لم يحظ بها أي كتاب
آخر سواه. فمنذ نزوله أحبّه المسلمون وتلو منه ما تيسر لهم ناء
الليل، وأطراف النهار، حتى حفظوا آياته، وفهموا معانيه، واعتنوا
بتفسيره واستجلاء مقاصده.
لقد...
المزيد من التفاصيل |
محمد هادي معرفة
الاجتهاد في تفسير القرآن الكريم
التفسير: مبالغة في الفَسْر بمعنى الكشف والإبانة.
قال تعالى: (ولا يأتونك بمثلٍ إلا جئناك بالحق وأحسنَ تفسيراً)
الفرقان/ 32، أي تبييناً وتوضيحاً.والفَسْر والسَّفْر من أصل واحد
ـ في الاشتقاق الكبير ـ كلاهما بمعنى الإبراز والاظهار.. قال...
المزيد من التفاصيل |
نظرية العلم في القرآن
جاء رجل من الأنصار إلى النبي(ص)، فقال: يا رسول الله إذا حَضَرت
جنازة أو حَضَر مجلس عالِم أيهما أحب إليك أن أشهد؟ فقال رسول الله
(ص): إذا كان للجنازة مَن يتبعها ويدفنها، فان حضور مجلس العالم
أفضل من حضور ألف جنازة، ومن عيادة ألف مريض،..
المزيد من التفاصيل |
النفاثات في العقد..تفنيد السحر أم توكيده؟
محمد هادي معرفة
النفث، قذف القليل من الريق شبيه بالنفخ، وهو أقل من التفل. ونفث
الراقي أو الساحر أن ينفث بريقه في عقد يعقدها بعد كل زمزمة يتزمزم
بها ليسحر بها فيما زعموا. والمراد به هنا هي النميمة ينفثها
النمامون في العقد أي في الروابط...
المزيد من التفاصيل |
آية الليل وآية النهار
عبد الرحمن بن باديس الصنهاجي
{ وجعلنا الليل والنهار ءايتين فمحونا ءاية اليل وجعلنا ءاية
النهار مبصرة لتبتغوا فضلاً من ربكم ولتعلموا عدد السنين والحساب
وكل شيء فصلناه تفصيلاً ( 12 ) }
لله تعالى في سور القرآن , وعالم الأكوان , آيات بينات...
المزيد من التفاصيل |
معنى بطن الآيات
احسان الأمين
ذكر في معنى ذلك عدة وجوه :
الأول : إذا بحث عن باطنها وقيس على ظاهرها , فقد وقف على معناها ,
أي انه المعنى المستلهم من الآية الموافق لظاهرها , ونسب هذا القول
الى الحسن .
الثاني : أن القصص القرآني لها ظاهر هو الاخبار بهلاك...
المزيد من التفاصيل |
الجن في تعابير القرآن
محمد هادي معرفة
من الغريب أن نرى بعض الكتّاب الإسلاميين يلهجون بما لاكه
المستشرقون الأجانب من فرض التعابير الواردة بشأن الجن , تعابير
مستعارة من العرب توافقاً معهم جدلاً كعامل تنفيذ في أوساطهم على
سبيل المماشاة , لا على سبيل الحقيقة...
المزيد من التفاصيل |
حقيقة الآية المعجزة في القرآن
السيد محمد حسين الطباطبائي
لا شبهة في دلالة القرآن على ثبوت الآية المعجزة وتحققها بمعنى
الأمر الخارق للعادة الدال على تصرف ما وراء الطبيعة في عالم
الطبيعة ونشأة المادة لا بمعنى الأمر المبطل لضرورة العقل .
وما تمحله بعض المنتسبين الى...
المزيد من التفاصيل |
عبس وتولى
محمد هادي معرفة
ومما جعله أهل التبشير المسيحي ذريعة للحط من كرامة القرآن – بزعم
وجود التناقص فيه – ماعاتب الله به نبيه ( ص ) بشأن عبوسه في وجه
ابن أم مكتوم المكفوف,جاء ليتعلم منه ملحاً على مسألته,وهو لايعلم
أنه منشغل بالكلام مع شرفاء...
المزيد من التفاصيل |
مظاهر هجر القرآن
السيد مالك الموسوي
واننا إذا نظرنا الى تلك الأوساط الاسلامية والايمانية لأحسسنا بكل
وضوح بمظاهر الهجر المتنوعة,ولعل من أهمها:
اولاً:هجر القراءة والتلاوة
إن ظاهرة هجر القراءة والتلاوة من المظاهر البارزة في المجتمع
الاسلامي حتى أصبح...
المزيد من التفاصيل |
د. صبحي إبراهيم الفقي
نظرة القدماء للتماسك
القرآن الكريم نزل بلسان عربي مبين ونزل معجزاً في جوانبه كلها.
ومن هذه الجوانب إعجازه اللغوي، ولهذا فقد حار العرب في أمره "إذ
لا يرون في آدابهم له نظيراً، ولا يرون أنفسهم قادرين على تقليده،
وذلك لسمو أسلوبه، وجمال نسجه، وما اشتمل عليه...
المزيد من التفاصيل |
د. محمد حسين الصغير
معرفة فواصل القرآن صوتياً
من أجل تمييز الفاصلة، ومعرفتها صوتياً، علينا تتبع فواصل الآيات
بالدقة والضبط، في تنقلها في القرآن عبر مسيرتها الإيقاعية.
قال إبراهيم بن عمر الجعبري (ت: 732 ه):
"لمعرفة الفواصل طريقان: توقيفي وقياسي. أما التوقيفي: فما ثبت أنه
(ص) وقف...
المزيد من التفاصيل |
عبد المنعم النمر
لماذا نزل القرآن مفرقا... ولم ينزل جملة واحدة؟
هذا السؤال أو التساؤل قديم سأله المعارضون للرسول من باب المعارضة
له في شيء ما، ولو نزل جملة لقالوا لم لم ينزل مفرقا؟ ولكن سؤالهم
أو اعتراضهم هذا أفادنا كثيراً في معرفة الحكمة من الله سبحانه
منزل الكتاب حيث ذكر اعتراضهم ورد عليه:...
المزيد من التفاصيل |
سيد قطب
أهم أغراض القصة في القرآن
وكان من أغراض القصة بيان أن الله ينصر أنبياءه في النهاية ويهلك
المكذبين، وذلك تثبيتاً لمحمد، وتأثيراً في نفوس من يدعوهم إلى
الإيمان
المزيد من التفاصيل |
د. محمد عطا أحمد يوسف
نشأة الإعجاز التأثيري للقرآن وتطوره
نستطيع أن نميِّز بين مراحل نشأة الإعجاز التأثيري وتطوره:
ـ المرحلة الأولى: مرحلة النشأة:
تتصل نشأة هذا الوجه الإعجازي للقرآن بنزول القرآن الكريم نفسه
اتصالاً مباشراً، وذلك لما يلي:
أولاً: أمر الله سبحانه وتعالى ـ في كتابه بالحرص على...
المزيد من التفاصيل |
د. غازي عناية
شبهة تأليف القرآن
إنّ القرآن من تأليف محمد. صاغه بأسلوبه، وعبّر عنه ببيانه، ونمّقه
ببلاغته، وزخرفه بتهيؤاته، ودعمه بمعجزاته، ثم نسبه إلى خالقه،
وادعى أنه وحيه، ليكسيه هالة قدسية، جذباً لاحترام، وثقة الناس
فيه، ليصبو به إلى مآربه الدنيوية في التسلط،...
المزيد من التفاصيل |
د. محمد حسين الصغير
قرينة المجاز العقلي في القرآن
وانتشار المجاز العقلي في القرآن يوحي بأصالة كنهه البلاغي دون ريب
في نص هو أرقى النصوص العربية على الإطلاق، وهو وإن كان متعلقاً
بالإسناد الجملي لا بألفاظ مجردة، ولكن لا بد من قرينة تدلنا على
إرادة الاستعمال المجازي دون الحقيقي، وقد...
المزيد من التفاصيل |
د. محمد حسين الصغير
وقوع المجاز في القرآن
ومجاز القرآن في الذروة من البيان العربي. وقد كان إعجازه البياني
مورداً متأصلاً من موارد إعجازه الكلي، وتفوقه البلاغي حقيقة ناصعة
من تفوقه في الفن القولي، وقد وقف العرب عاجزين أمام حسّه المجازي،
وبعده التشبيهي، ورصده الاستعاري، وتهذيبه...
المزيد من التفاصيل |
سيد قطب
التخييل الحسي والتجسيم
قليل من صور القرآن هو الذي يعرض صامتاً ساكناً ـ لغرض فني يقتضي
الصمت والسكون ـ أما أغلب الصور ففيه حركة مضمرة أو ظاهرة، حركة
يرتفع بها نبض الحياة، وتعلو بها حرارتها. وهذه الحركة ليست مقصورة
على مشاهد القصص والحوادث، ولا على مشاهد...
المزيد من التفاصيل |
محمد هادي معرفة
القول بالصرفة في الإعجاز ورأي السيد المرتضى
هناك قول في وجه الإعجاز، لعله يخالف رأي الجمهور، هو: أن الآية
والمعجزة في القرآن إنما هي لجهة صرف الناس عن معارضته، صرفهم الله
تعالى أن يأتوا بحديث مثله، وأمسك بعزيمتهم دون القيام بمقابلته.
ولولا ذلك لاستطاعوا الإتيان بسورة مثله. وهذا...
المزيد من التفاصيل |
طارق النعمان
الدافع الأيديولوجي لتأسيس علم (الإعجاز القرآني)
لعله من المعروف أن القول بإعجاز النص القرآني قد مثّل مسلمة
عقائدية بالنسبة للمسلمين، لم يخرج عليها إلا النزر اليسير، وأن
هذا النص قد تحول إلى قابلة بالنسبة للثقافة العربية في طورها
الاسلامي، لا على مستوى توليد العديد والعديد من نصوص هذه
المزيد من التفاصيل |
القرآن الكريم.. الاشارة الى الجبال وعلومها
أ-القران الكريم وكيفية ارتفاع الجبال
تشير الاية الكريمة في قوله تعالى: (والى الجبال كيف نصبت) الى
كيفية تكون الالواح او القطع الارضية المؤلفة من قشرة الارض وجزء
من معطفها, التي ترتكز عليها القارات والمحيطات اليوم, وذلك بفعل
الضغط...
المزيد من التفاصيل |
علم التوازن في القرآن الكريم
المهندس/ ابراهيم محمد عوير
ان الكون فيما بين اجزائه مبني على التوازن الدقيق في اجزائه ايضاً
الا انه بشكل عام وككل فهو ليس متوازناً فهو في حالة توسع وانتفاخ
دائم اي في حالة حركة دائمة وليس ساكناً.
وان القران الكريم مبني على التوازن...
المزيد من التفاصيل |
القدرات الاختزالية في المنهج المعرفي للقرآن
الكريم
في القران تبيان كل شيء:
"ولقد صرفنا للناس في هذا القران من كل مثل فأبى أكثر الناس إلا
كفوراً"(الإسراء/ 89).
"ونزلنا عليك الكتاب تبياناً لكل شيء وهدى ورحمة وبشرى للمسلمين"
النحل: 89.
"ولقد صرفنا في هذا القران من كل مثل لعلهم يتذكرون .....
المزيد من التفاصيل |
ماعلاقة الإعجاز العلمي بالإعجاز
القرآني؟(جديد)
سعيد الأعرجي
يعد الاعجاز العلمي في القرآن احد انواع الاعجاز القرآني والمقصود
العالم هنا هو العلم التجربي والذي هو اعم و اوسع من العلوم
الطبيعية كالفيزياء والكيمياء والاحياء والعلوم الانسانية
والحياتية اي العلوم المحسوسة والملموسة...
المزيد من التفاصيل |
الصبر في القرآن الكريم
طلال طرفة
يرد ذكر الصبر ومشتقاته 103 مرات في القرآن الكريم، إن من إرادة
الله أن يذكر الصبر في القرآن الكريم لهداية القارئ المؤمن، ونجد
ذكراً للصبر في 45 سورة تمثل بمجموعها 40 بالمئة من مجموع سور
القرآن الكريم البالغ عددها 114 سورة، أما...
المزيد من التفاصيل |
جماليات اللون في القرآن الكريم
اللون من أهم وأجمل ظواهر الطبيعة ومن اهم العناصر التي تشكل
الصورة الادبية لما يشتمل عليه من شتى الدلالات الفنية، الدينية،
النفسية، الاجتماعية الرمزية والاسطورية.
للون دوره الخاص في الصورة الفنية القرآنية لان اللون قد وظف في
المستويات...
المزيد من التفاصيل |
أولو الالباب.. وقراءة كتاب الكون
محمد حسين فضل الله
الالباب.. جمع لب، واللب هو العقل، أو ما زكي من العقل، باعتبار
أنه يشبه اللب من الأشياء في مقابل القشر، واللب يمثل خلاصة
الأشياء وجوهرها، باعتبار أن كل عناصر ذلك الشيء تتجمع فيه.. فقد
يراد من التعبير القرآني (أولو...
المزيد من التفاصيل
|
هل في القرآن لفظة غريبة؟
محمد هادي معرفة
قال قوم: إنا اذا تلونا القرآن وتأملناه وجدنا معظم كلامه مبنياً
ومؤلفاً من ألفاظ قريبة ودارجة في مخاطبات العرب ومستعملة في
محاوراتهم,وحظ الغريب المشكل منه بالإضافة الى الكثير من واضحه
قليل,وعدد الفقر والغرر من ألفاظه...
المزيد من التفاصيل |
منهج القرآن لإحداث التغيير
د. محمد عبدالرحمن مرحبا
إن الفقهاء وأصحاب كتب الشريعة عند حديثهم عن القواعد الأصولية
تتبعوا منهج القرآن في التربية والتعليم لإحداث التغيير المطلوب.
فهناك تدرج في التشريع يريد أن يساير الفطرة البشرية وطبيعة
الإنسان التي تأبى التحول...
المزيد من التفاصيل |
استحالة تحريف القرآن الكريم
بهاء الدين الخرمشاهي
درس الكاتب فيما سبق من دراسته مسألة تحريف القرآن وأدلة الرأي
الشاذ القائل به، وقد ناقشها مناقشة وافية بعد أن بيّن معنى
التحريف وأقسامه في علوم القرآن.
وفي هذا القسم يواصل الكاتب بحثه، فيذكر الأدلة على سلامة
المزيد من التفاصيل |
محمد هادي معرفة
الالتفات وتنوع الكلام في القرآن
مما أخذ على القرآن: عدم نسجه على منوالٍ واحد، فهناك ظاهرة
الالتفات وتنوع الخطاب والانتقال والرجوع والقطع والوصل.. وإلى
أمثال ذلك من التنقل الكلامي. زعموا أنه قد يشوش على القارئ فهم
المعاني!
لكنه جهل بأساليب البديع من كلام العرب، وما ذاك...
المزيد من التفاصيل |
د. محمد حسين علي الصغير
الدلالة الاجتماعية في المثل القرآني
تتوافر دلالة الألفاظ الاجتماعية في استعمالها اللغوي في عدة
مجالات من المثل القرآني، ومرجع هذه الدلالة هو التبادر العام في
العرف العربي بما يعطي للكلمة من دلالة خاصة بها، ومراعاة هذا
العرف ذو أثر مهم في الدلالة المعينة للكلمة ولهذا اعتبر...
المزيد من التفاصيل |
السيد رياض الحكيم
بين القرآن والعلم
1 ـ موقف القرآن من العلم:
دعا القرآن في كثير من الآيات إلى التزود بالعلم وأثنى على العلماء
وذمّ الجهل والجاهلين، وهذا لا شك فيه لمن يلقي نظرة ـ ولو سطحية ـ
على الآيات القرآنية.
لكن يبقى هناك تساؤل عن طبيعة العلم أو العلوم التي دعا إليها...
المزيد من التفاصيل |
د. غازي عناية
شبهات حول المتشابه في القرآن، وتفنيدها
- الشبهة الأولى:
إن القول بأن الله لا جهة له، وأنه ليس فوقاً، ولا تحتاً، ولا
يميناً ولا شمالاً يستلزم أن الله غير معبود؛ لأن هذه من صفات
المعدوم؛ وإن التجرد من الإتصاف بهذه المتقابلات جملة أمر لا يوسم
به إلا المعدوم، ومَن لم يتشرف بشرف...
المزيد من التفاصيل |
د. فالح الربيعي
القوى الغيبية في القصة القرآنية
الأحداث التي تعرضها علينا القصة القرآنية هي من نوع الأحداث التي
تسير وفقاً للتدبير الرباني والإشراف الإلهي المباشرين نحو غاية
معينة، ولذلك فلا عجب أن يتدخل الإمداد الغيبي واللطف الإلهي في
تسيير الكثير من حوادثها وسوقها باتجاه معين يخدم...
المزيد من التفاصيل |
جاك لانغاد - ترجمة: وجيه أسعد
استخدام شعائري للكلمة المقدسة (القرآن)
القرآن غير شبيه بأي كتاب مقدس من كتب الموروث اليهودي المسيحي:
فنحن لا نجد فيه القصص التاريخية الطويلة المؤلفة والمنظمة التي
تغطي مرحلة بكاملها، والسورة الطويلة 12 تكوّن استثناء بارزاً مع
قصة يوسف. ولا نجد فيه أيضاً ضروباً طويلة من السرد...
المزيد من التفاصيل |
د. محمود إسماعيل
رؤية الإسلام للتأريخ
إن ظهور الإسلام يمثل ثورة عالمية عقيدية واقتصادية واجتماعية
وفكرية أيضاً. وبديهي أن يأتي بتصور للتاريخ البشري في ماضيه
وحاضره ومستقبله. وبمعنى آخر اكتسب الوجود الإنساني قيمة أفضل مما
انطوت عليه اليهودية بنزعتها العنصرية الضيقة،...
المزيد من التفاصيل |
د. حازم الحسيني
السقوط الحضاري للماركسية في ضوء السنن التاريخية في القرآن الكريم
القرآن الكريم يعتبر اول كتاب كشف عن القوانين التاريخية وأكد
عليها. وقاوم النظرة العفوية أو النظرة الغيبية المجردة لتفسير
الاحداث، حيث قاوم تفسير الإنسان للاحداث على اساس الصدفة والقضاء
والقدر والاستسلام لأمر الله سبحانه وتعالى خارج...
المزيد من التفاصيل |
السحر في القرآن
طارق حميدة
لعل أول ما يلاحظه قارئ القرآن الكريم، هو ذلك الارتباط الوثيق بين
السحر والفرعون، بل واجتماعهما معاً في حرب الدين، وهو ما يؤكده
السحرة أنفسهم عندما واجهوا فرعون بالقول إنه قد ( أكرههم) على
السحر منذ زمن بعيد سابق ليوم...
المزيد من التفاصيل |
د. محمود إسماعيل
تطور العلوم النقلية إبّان عصر الازدهار
ـ علم القراءات:
موضوع هذا العلم يتمثل في وضع الضوابط والمعايير لكيفية قراءة
القرآن الكريم قراءة صحيحة، نظراً لاختلاف اللهجات في نطق الألفاظ
العربية باختلاف القبائل. وقد ازدادت الحاجة لتلك الضوابط بعد أن
شاع اللحن في القراءة بين الموالي،...
المزيد من التفاصيل |
د. غازي عناية
شبهة تأليف القرآن
إنّ القرآن من تأليف محمد. صاغه بأسلوبه، وعبّر عنه ببيانه، ونمّقه
ببلاغته، وزخرفه بتهيؤاته، ودعمه بمعجزاته، ثم نسبه إلى خالقه،
وادعى أنه وحيه، ليكسيه هالة قدسية، جذباً لاحترام، وثقة الناس
فيه، ليصبو به إلى مآربه الدنيوية في التسلط،...
المزيد من التفاصيل |
محمد بن موسى باباعمي
مفهوم الزمن في القرآن الكريم من خلال المنهج والأسلوب
ـ أولاً: من خلال المنهج
يجمع القرآن الكريم ـ في عرضه لمادة الزمن ـ بين المعاني الدقيقة
والأساليب الواضحة، وبين الدلالات العلمية والتعابير الأدبية، فلا
يمكن ألبتة الفصل بينها.
فالقرآن الكريم لا يفرد لموضوع الزمن سوراً ولا آيات خاصة به،...
المزيد من التفاصيل
|
د. غازي عناية
شبهة لحن القرآن
يقولون: روي عن هشام بن عروة عن أبيه أنه قال: سُئِلت عائشة عن لحن
القرآن، عن قوله تعالى: (إن هذان لساحران) وعن قوله تعالى:
(والمقيمين الصلاة والمؤتون الزكاة) وعن قوله تعالى: (إنّ الذين
آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئون). فقالت: يابن...
المزيد من التفاصيل
|
د. محمد عطا أحمد يوسف
نشأة الإعجاز التأثيري للقرآن وتطوره
نستطيع أن نميِّز بين مراحل نشأة الإعجاز التأثيري وتطوره:
ـ المرحلة الأولى: مرحلة النشأة:
تتصل نشأة هذا الوجه الإعجازي للقرآن بنزول القرآن الكريم نفسه
اتصالاً مباشراً، وذلك لما يلي:
أولاً: أمر الله سبحانه وتعالى ـ في كتابه بالحرص على...
المزيد من التفاصيل
|
د. محمد حسين الصغير
الخصائص النفسية في مجاز القرأن
ليس امراً سهلاً , ان يساير النص الادبي النفس الانسانية , وليس
هيناً ان تتطلب النفس ايضاً نصاً ادبياً , فالنفس جموح لا تهدأ ,
وغروف لا تكبح , وشرود لا يسيطر عليها نص اعتيادي , او فن قولي ,
دون ان تتمثل به أرقى مميزات الانجذاب التلقائي ,...
المزيد من التفاصيل
|
إبراهيم السامرائي
اللفظ والمعنى في لغة التنزيل
لعلي غير مفرّط لو أني قلت ((نظرية الشكل والمعنى)) وذلك في الكشف
عن أشكال نحوية عربية قديمة. وتعني ((النظرية)) النمط النحوي الذي
درج عليه المعربون القدماء في عربيتهم الفصيحة، ولعل شيئاً من هذا
((النمط)) مما لم يعرض له النحاة...
المزيد من التفاصيل
|
محمد هيشور
سنن القرآن في سقوط الحضارات
معنى السقوط الحضاري في القرآن:
لعل ما يقصد بالسقوط الحضاري من خلال القرآن ليس هو دائماً زوال
الأمم من الوجود وفناء أفرادها في العدم ولكن ما يغني بالسقوط
الحضاري هو الانهيار الداخلي للمجتمعات وذهاب قوة الأمم وعزتها
وهوانها على الأمم...
المزيد من التفاصيل
|
للدكتور داود العطّار
علوم القرآن بالمعنى التركيبي
إن لكل من كلمة (علم) و(قرآن) دلالة لغوية، ومعنى اصطلاحياً، يجدر
الإلمام بهما بإيجاز.
المطلب الأول
العلم لغة واصطلاحاً ....
المزيد من التفاصيل
|
د. عبد المنعم النمر
المكي والمدني
عنى الباحثون في علوم القرآن بتمييز الآيات والسور التي نزلت بمكة،
أو نزلت بالمدينة، أو أثناء السفر، وما نزل صيفا، وما نزل شتاء،
وما نزل ليلا، وما نزل نهارا، وقد عقد السيوطي في كتابه الإتقان
فصولاً في معرفة الحضري والسفري، والنهاري...
المزيد من
التفاصيل
|
د.عبد المنعم النمر
كيف كان جبريل ينزل بالقرآن على الرسول؟
لقد سئل رسول الله (ص) هذا السؤال من أحد أصحابه هو الحارث بن هشام
فأجابه وقال: (أحياناً يأتيني مثل صلصلة الجرس، وهو أشده علي،
فيفصم عني، وقد وعيت عنه ما قال، وأحياناً يتمثل لي الملك رجلاً
فيكلمني فأعى ما يقول)..
قالت عائشة (رض) تحدث عن...
المزيد من التفاصيل
|
محمد عمارة
المحكم والمتشابه
ولقد كان لزاماً على المنهج الذي يعتمد على الحجج القرآنية اعتماده
على الحجج العقلية، ان يتخذ موقفاً من الآيات التي توحي ظواهرها
بوجود تناقض بينها وبين ظواهر آيات أخرى تناولت ذات القضايا ونفس
الموضوع.. وهو الموقف الذي جعلهم يفصلون في أمر...
المزيد من التفاصيل
|
د. محمد حسين الصغير
حم والحروف المقطعة
(حم) من الحروف المقطعة، ونريد بها حروف المعجم العربي الهجائية،
التي تكرر ورودها في القرآن الكريم.وقد وردت (حم) بخاصة في سبع سور
هي: غافر، فصلت، الشورى، الزخرف، الدخان، الجاثية، الأحقاف.وقد نص
جار الله الزمخشري (ت: 538ه) أنها آية...
المزيد من التفاصلي
|
د. محمد حسين الصغير
المنهج القرآني
وهو كما يبدو يفضي إلى مراد الله تعالى من قرآنه الكريم، وذلك عن
طريق مقابلة الآية بالآية، والنص بالنص ليستدل على هذه بهذه فإن
قيل أي الطرق أصح في تفسير القرآن؛ فالجواب: إن أصح الطرق في ذلك
أن يفسر القرآن بالقرآن، فما أجمل في مكان فإنه قد...
المزيد من التفاصيل
|
د. عبد المنعم النمر
حقيقة الوحي
كيف يتم إعلام الله وإيحاؤه لرسله بالكلمة الإلهية التي نسميها
"وحيا"؟:
إن الإبلاغ للرسل يتم بطرق متعددة:....
المزيد من التفاصيل
|
د. محمد حسين الصغير
مصطلح الفاصلة في القرآن
الفاصلة في القرآن الكريم: آخر كلمة في الآية، كالقافية في الشعر،
وقرينة السجع في النثر، خلافاً لأبي عمرو الداني (ت:444ه) الذي
اعتبرها كلمة آخر الجملة. إذ قد تشتمل الآية الواحدة على عدة جمل،
وليست كلمة آخر الجملة فاصلة لها، بل الفاصلة...
المزيد من التفاصيل
|
ابو عبد الله الزنجاني
الإعجام في القرآن
المراد بالإعجام: تمييز الحروف المتشابهة بوضع نقط لمنع اللبس
فالهمة في الإعجام للسلب، أي إزالة العجمة كما في قولك: شكوت إليه
فأشكاني، أي أزال شكواي، والمشهور أن اختراع الإعجام كان في عصر
عبدالملك بن مروان، والتحقيق يفيد أنه كان قبل...
المزيد من التفاصيل
|
سيد قطب
أغراض القصة في القرآن
وكان من أغراض القصة بيان أن الله ينصر أنبياءه في النهاية ويهلك
المكذبين، وذلك تثبيتاً لمحمد، وتأثيراً في نفوس من يدعوهم إلى
الإيمان
المزيد من التفاصيل
|
د. فضل حسن عباس
ترتيب القصص القرآني في السور
هناك قصص لغير الأنبياء ذكر في العهد المكي، لم يذكر سوى مرة واحدة
كخبر أصحاب الجنة: (أقسموا ليصرمنّها مصبحين)، وقصة أصحاب الكهف
وذي القرنين.....
المزيد من التفاصيل
|
سيد قطب
الدين والفن في القصة
إن خضوع القصة للغرض الديني، لم يمنع بروز الخصائص الفنية في عرضها
ومن أثر هذا الخضوع بروز خصائص فنية بعينها تحسب في الرصيد الفني
للقصة في عالم الفنون الطليق؛ وتصدق ما قلناه من أن القرآن (يجعل
الجمال الفني أداة مقصودة للتأثير الوجداني،......
المزيد من التفاصيل
|
سيد قطب
آثار خضوع القصة للغرض الديني
فمعظم القصص يبدأ باشارة مقتضبة، ثم تطول هذه الاشارات شيئاً
فشيئاً، ثم تعرض حلقات كبيرة تكوّن في مجموعها جسم القصة _وقد
تستمر الاشارات المقتضبة فيما بين عرض هذه الحلقات الكبيرة عند
المناسبات _حتى إذا استوفت القصة حلقاتها، .......
المزيد من التفاصيل
|
د. فضل حسن عباس
تنزلات القرآن
وأما معنى إنزال القرآن في رمضان مع أن المعروف باليقين أن القرآن
نزل منجماً متفرقاً في مدة البعثة كلها فهو أن ابتداء نزوله كان في
رمضان وذلك في ليلة منه سميت ليلة القدر، أي الشرف، والليلة
المباركة، كما في آيات أخرى، وهذا المعنى ظاهر ........
المزيد من التفاصيل
|
د. محمد حسين الصغير
مجاز القرآن: عقلي ولغوي
أن المجاز في القرآن قسمان: لغوي وعقلي. فاللغوي ما استفيد فهمه عن
طريق اللغو وأهل اللسان بما يتبادر إليه الذهن العربي عند الإطلاق
في نقل اللفظ من معناه الأولي إلى معنى ثانوي جديد. والعقلي ما
استفيد فهمه عن طريق العقل، وسبيل الفطرة من...
المزيد من التفاصيل
|
د. محمد حسين الصغير
الألفاظ دالة على الأصوات
توافرت طائفة من الألفاظ الدقيقة عند إطلاقها في القرآن، وتتميز
هذه الدقة بكون اللفظ يدل على نفس الصوت، والصوت يتجلى فيه ذات
اللفظ، بحيث يستخرج الصوت من الكلمة، وتؤخذ الكلمة منه، وهذا من
باب مصاقبة الألفاظ للمعاني بما يشكل أصواتها، فتكون...
المزيد من التفاصيل
|
د. محمد حسين الصغير
التفسير في اللغة
ويرى الزركشي (ت: 794 هجري) وتابعه السيوطي (ت: 911هجري) أن الفسر
مأخوذ من التفسرة، وهي القليل من الماء الذي ينظر فيه الأطباء،
فيكتشفون به المرض، فكما أن الطبيب بالنظر فيه يكشف عن علة المريض،
فكذلك يكشف المفسر عن شأن الآية وقصصها ومعناها
المزيد من التفاصيل
|
د. محمد حسين الصغير
وجوه المجاز العقلي
وقد تفنن علماء البلاغة، بإبراز علاقات هذا المجاز باعتباراته
الخطابية والأسلوبية، وهذه العلاقات ما هي إلا وجوه يقع عليها هذا
المجاز، ويدور في فلكها، نكتفي بإيراد أشهرها ذيوعاً، وأكثرها
استعمالاً في القرآن الكريم، كأنموذج أعلى تقتفي خطاه...
المزيد من التفاصيل
|
سيد قطب
تخييل الحسي والتجسيم
قليل من صور القرآن هو الذي يعرض صامتاً ساكناً ـ لغرض فني يقتضي
الصمت والسكون ـ أما أغلب الصور ففيه حركة مضمرة أو ظاهرة، حركة
يرتفع بها نبض الحياة، وتعلو بها حرارتها. وهذه الحركة ليست مقصورة
على مشاهد القصص والحوادث، ولا على مشاهد...
المزيد من التفاصيل
|
د. محمد حسين الصغير
خصائص التشبيه
من خصائص التشبيه في البيان العربي كونه عنصراً أساسياً في التركيب
الجملي، والمعنى العام المراد لا يتم إلا به، فالنص الأدبي الممتاز
لا يقصد إلى التشبيه بوصفه تشبيهاً فحسب، بل بوصفه حاجة فنية تبنى
عليها ضرورة الصياغة والتركيب، فهو وإن كان...
المزيد من التفاصيل
|
زهير منصور المزيدي
الأسلوب القرآني في دعوة تحريك الفكر
وفيما يلي من آيات نلحظ الأسلوب القرآني في دعوة تحريك الفكر
وإعماله وهو ينتهج أسلوبا متنوعاً شيقاً، فتارة يضرب الأمثال،
وتارة يسمعك مؤثرات صوتية يستثير بها خيالك، وتارة يوجه أسئلة
استنكارية يثير بها عقلك ووجدانك.
مجال ضرب الأمثال...
المزيد من التفاصيل
|
سيد قطب
المنطق الوجداني
لقد جاء القرآن لينشيء عقيدة ضخمة _عقيدة التوحيد _ بين قوم يشركون
بالله آلهة أخرى، ويكون من العجب العاجب عندهم أن يقول لهم قائل:
إن الله واحد: (أجعلَ الآلهةَ إلهاً واحداً ؟ إن هذا لشيءٌ عُجاب!
وانطلق الملأُ منهم: أن امشوا، واصبروا على...
المزيد من التفاصيل
|
د. صبحي إبراهيم الفقي
عناصر التحليل النصي
بادئ ذي بدء نعرض لأهمية الجملة الأولى في التحليل النصي،
فالاستهلال يحتل مكانة بارزة من حيث أهميته من ناحية، ومن حيث
علاقته ببقية أجزاء النص من ناحية أخرى، وتحكمه كذلك في هذه
الأجزاء.
ففي الغالب يركز المرسل كل جهوده في هذه الجملة، إذ...
المزيد من التفاصيل
|
محمد عمارة
خلق القرآن
وكثيرون من الذين سمعوا بالصراع الفكري الذي دار بين "المعتزلة"
وبين خصومهم حول القضية، وخاصة زمن الخليفة العباسي المأمون
(218ه)، لا يعلمون عنها إلا أن "المعتزلة" قد اضطهدوا بسببها
عدداً كبيراً من الخصوم، وأن بعض الأئمة من الفقهاء ـ ابن...
المزيد من التفاصيل
|
د. عبد المنعم النمر
لماذا نزل القرآن مفرقا... ولم ينزل جملة واحدة؟
هذا السؤال أو التساؤل قديم سأله المعارضون للرسول من باب المعارضة
له في شيء ما، ولو نزل جملة لقالوا لم لم ينزل مفرقا؟ ولكن سؤالهم
أو اعتراضهم هذا أفادنا كثيراً في معرفة الحكمة من الله سبحانه
منزل الكتاب حيث ذكر اعتراضهم ورد عليه:...
المزيد من التفاصيل
|
د. محمد جابر الانصاري
النهج الواقعي في القرآن
ينطلق القرآن بمنهجه الواقعي في النظر إلى الشؤون الكونية
والطبيعية والإنسانية من حقيقة تقرير التنوع والتعدد والاختلاف في
واقع البشر فيقول:
(ومن آياته خلق السموات والأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكم. إن في
ذلك لآيات للعالمين). (الروم/...
مزيد من التفاصيل
|
د.محمد شحرور
أسباب النزول هي للأحكام ولتفصيل الكتاب، وليس للقرآن أسباب نزول
ويليه رد أحمد عمران في كتابه ( القراءة المعاصرة للقرأن في
الميزان )
المزيد من التفاصيل
|
د. محمد شحرور
ضوابط التأويل أو قواعده
ـ القاعدة الأولى:
ـ التقيد باللسان العربي على الأسس التالية:
آـ إن اللسان العربي لا يحتوي خاصية الترادف، بل بالعكس اللفظة
الواحدة يمكن أن يكون لها أكثر من معنى مثل فعل "أمر".
ب ـ إن الألفاظ هي خدم المعاني، وأن المعاني هي المالكة...
مزيد من التفاصيل
|
د. محمد شحرور
مصطلح (الحديث) للقرآن فقط
عرفنا أن القرآن هو النبوة وأنه "الحقيقة". ولكن لماذا قال تعالى
عنه: إنه "الحديث"؟: (ما كان حديثاً يفترى ولكن تصديق الذي بين
يديه) (سورة يوسف/ 111) (فذرني ومن يكذب بهذا الحديث) (سورة القلم/
44) (أفبهذا الحديث أنتم مدهنون) (سورة الواقعة/...
مزيد من التفاصيل
|
د. محمد شحرور
محتويات القرآن
إنَّ الكتابَ المتشابهَ هو السبعُ المثاني والقرآن العظيمُ.
فالتشابه في السبع المثاني جاء في قوله تعالى: (اللهُ نَزلَ أَحسنَ
الحَديثِ كِتاباً مُّتشَابهاً مَّثانِيَ تَقشَعرُّ مِنهُ جُلودُ
الَّذينَ يَخشونَ رَبَّهمْ ثُمَّ تَلينُ جُلُودهُمْ...
مزيد من التفاصيل
|
د.عفت محمد الشرقاوي
ترجمة معاني القرآن
أثارت في بعض الآثار الحديثة جدلاً شديداً حول ترجمة القرآن، وإذا
كان الاسلام قادراً ـ بما تتضمن نصوصه من حق الاجتهاد في التشريع
على التكيف لكل ما يجد على المجتمع في حدود الإطار العام لمبادئ
الدين الأصلية.. وإذا كانت نصوص القرآن تؤكد...
مزيد من التفاصيل
|
مركز
الصدرين للمصطلحات والمفاهيم
|
|
![](http://alsadrain.com/images/print1.gif.pagespeed.ce.bgA9pip7Cr.gif) |
![](http://webstats.web.rcn.net/cgi-bin/Count.cgi?df=0000311+24) |