موسوعة المصطلحات والمفاهيم

موسوعة
علم الإجتماع

الإسلام وظاهرة الجنوح
محمد علي الهمشري، وفاء محمد عبدالجواد، علي إسماعيل محمد
المجتمع المسلم تحكمه قيم دينية أنزلها الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم على نبيه الأمين ليعتصم بها أتباع الدين السماوي الخالص، ولتعصم أفراد هذا المجتمع

المزيد من التفاصيل

الشروط الذاتية والموضوعية للنهضة
مبادئ النهوض الاجتماعي ـ 54
ولكي تنهض الاُمّة وتنطلق لابدّ من أن تتوفر الشروط الإنسانية الآتية :
1 ـ احترام العقل وإعطاءه الدور اللاّئق .

المزيد من التفاصيل

المجتمع المدني

تقديم
فمصطلح المجتمع المدنيّ بشكله المحدّد، والدّعوة إلى إقامته نشأت في أوربا في القرن السّابع عشر، كما يفيد الباحثون والمؤرِّخون لهذا المصطلح.. وبالشكل الّذي يناس

المزيد من التفاصيل

المجتمع واللغة
عبد اللّه العروي
نتكلم منذ عقود في وطننا العربي عن التعريب، ماذا نعني بالكلمة والى أي ظاهرة اجتماعية نشير بالضبط؟ هل نعني حالة طارئة لم نعرف مثلها في تاريخنا الطويل ولم يعرف مثلها أي مجتمع آخر

المزيد من التفاصيل

التأزم السياسي عند العرب وموقف الإسلام
خليل حيدر
المؤلف: الدكتور محمد جابر الأنصاري
قد يتطلب الأمر إعادة النظر في كل تاريخنا القديم والحديث في ضوء علم الاجتماع الخلدوني الذي يحاول د. الأنصاري الاستفادة منه ومزجه بالمناهج المعاصرة في تقديم رؤية

المزيد من التفاصيل

مكونات الأمة المسلمة

|والإطار العام الذي يحدد المكونات الرئيسية لنموذج الأمة المسلمة هو قوله تعالى: { إنَّ الَّذينَ آمنُوا وَهاجَرُوا وَجَاهَدُوا بأموالهِمْ وأنفُسهِمْ في سبيلِ اللهِ ، والَّذينَ آرَوْا ونَصرُوا أُولئِكَ بَعْضُهُم} أوْلياءُ بعضِ} (الانفال: 72)|

المزيد من التفاصيل

الكلي المجرد والكلية العيانية
محمد أركون / لوي غارديه : ترجمة علي المقلد
|إن فكرة الكلي أوليّة في كل الأديان. فذات الله كما هي مثبتة في القرآن، تقرب تماماً من ذات الله المسيحي كما يعرّفه باسكال: "إنه واحد في كل الأمكنة وبكماله موجود في كل موضع

المزيد من التفاصيل

الإسلام والمجتمع: الحالة الراهنة للمسألة
محمد اركون
منذ أن كان التنقيب الاستشراقي الغربي قد ابتدأ بدراسة المجتمعات الإسلامية لاحظنا وجود صراع ضمني أو صريح ما بين موقفين نظريين يتعلقان بمكانة الدين ووظائفه في المجتمع

المزيد من التفاصيل

الهوية الاسلامية
محمد أركون لوي غارديه ترجمة علي المقدر
إذا نظرنا إلى التنوع الكبير في الأعراق (الاثنيات) واللغات، والأوساط الاجتماعية والعلاقات البيئوية، والمدارس العقائدية، والتجارب التاريخية... التي تتواجد في الفضاء

المزيد من التفاصيل

القوانين الإلهية الأربعة التي تقرر مصير المجتمعات البشرية
د. أدريس الكتاني
قانون (الإيمان بالإسلام) كدين عالمي وحيد للبشرية كلها
يتحدث عدد من المثقفين والسياسيين المسلمين اليوم عن "الأديان السماوية"، الثلاثة: اليهودية والمسيحية والإسلام

المزيد من التفاصيل

التعقل والإصلاح
عبد الله العروي
يدعو ابن خلدون إلى العودة الى الأصول، أصول صدر الإسلام، ويدعو مفكر النهضة الأوروبية مثل ماكيافلي أو بودان إلى العودة إلى أصول روما القنصلية. الدعوة إذن واحدة

المزيد من التفاصيل

اللسان والخصوصية القومية
عبد اللّه العروي
كثيراً منا نقف من المسائل اللغوية موقفاً عاطفياً ظناً منا، أن أي تساؤل ينم عن نيات خبيثة، عن مؤامرة مبيتة ضد الرباط الوحيد الذي ما زال يجمع بين عرب اليوم. لهذا

المزيد من التفاصيل

اللسان والوحدة
عبد الله العروي
إن استمرار اللسان المعرب لا يضمن بحال استمرار النزوع إلى الوحدة. تدل على ذلك تجارب مجتمعات غير عربية وأحداث السنوات الأخيرة في الوطن العربي نفسه. يجب

المزيد من التفاصيل

معرفة الآخر في التوحش والتأنّس
موريس أبو ناضر
يبدو أن احتكاك الحضارات وتماسها وتبادلها التأثر والتأثير اقتباساً وتنازعاً وتضاداً في مجالات السياسة والفكر والايديولوجيا من المفاصل الأساسية في تاريخ الإنسانية.

المزيد من التفاصيل

ملاحظات أولية حول الاستنارة والحداثة وما بعد الحداثة
. عمرو الحمزاوي
أن فهمنا في العالم العربي للفكر الاستناري قد حكمه الى حد بعيد الكيفية التي تم بها نقل أفكار ومسلمات الاستنارة الينا والاطار التاريخي الذي تمت فيه (وهو الاطار الذي تميز باختلال

المزيد من التفاصيل

قراءة التراث لماذا؟
محمد محفوظ
ثمة مسوغات عديدة لضرورة قراءة التراث من جديد أهمها:
1_ تجديد الرؤية: إن قراءة التراث ليس حالة ترفيه تعيشها الشعوب والأمم، وإنما هي حالة ضرورية لبناء الحاضر

المزيد من التفاصيل

مشكلة بعض الطرق الصوفية
منير شفيق

لقد أسهم في نقد مثل هذه الطرق جمال الدين الأفغاني ومحمد عبده وتلامذتهما جميعا، كما أن الثورات الإسلامية اصطدمت ببعض الطرق الصوفية، وبعضها أصدر فتاوى

المزيد من التفاصيل

الإصلاح الإسلامي وعلم اجتماع الدوافع
براين تيرنر
في الحقيقة ينظر ماكس فيبر (عالم الاجتماع الشهير) للاخلاق الإسلامية في الفترة التي سبقت نشأة الدول الوراثية الرئيسية. أي أن فيبر كان يعتبر القرن السابع هو الفترة الحاسمة

المزيد من التفاصيل

المثالية الغربية
عبد المجيد النجار
إن الانصراف عن الواقع كمنطلق للدرس في سبيل الإصلاح كما أفضى بالبعض من المسلمين إلى منزع منهجي يقوم على المثالية السلفية، فإنه أفضى ببعض آخر

المزيد من التفاصيل

نقاط حول ثورة التنظير في العلوم الاجتماعية
د. إبراهيم عبد الرحمن رجب
1- لقد تبين لنا الآن أن المشتغلين بالعلوم الاجتماعية في الغرب قد حاولوا تطبيق مناهج البحث العلمي التي نجحت في دراسة الظواهر الطبيعية على الدراسات المتصلة بالإنسان

المزيد من التفاصيل

مقارنة بين العلاقات العامة الإسلامية والعلاقات العامة والحديثة:ـ
د. عبد الوهاب كحيل
أولاً: إن العلاقات العامة الحديثة تهتم بإقامة العلاقات العامة وممارستها، من أجل هدف محدد، حيث تقصر هذا النشاط على الهيئات والمؤسسات ذات التعامل مع الجمهور،

المزيد من التفاصيل

الأصالة والاغتراب
عبد الله العروي
إذا ربطنا الأصالة بإنجازات الماضي فقط، تاه كلامنا عن القصد لأنه يشير إلى تاريخ بائد، وإذا ربطناها بالإنجازات الحالية كان كلامنا فارغاً لأن ثقافتها الحالية مقتسبة

المزيد من التفاصيل

موانع
عبد الله العروي
انطلاقاً من أواسط القرن 18م، بعد أن مرت 3 قرون على اكتشاف اميركا ووصول الأوروبيين إلى شواطىء الصين وتطويق العالم الإسلامي، وبعد أن اتضحت علامات التراجع

المزيد من التفاصيل

التاريخ والتدافع الاجتماعي
د. علي الوردي
ان التاريخ البشري عبارة عن تفاعل مستمر بين جبهتين متضادتين. وبكلمة أخرى: انه عبارة عن صيرورة وحركة دائبة.
يجوز للضابط العسكري ان يدرس التاريخ من ناحية واحدة

المزيد من التفاصيل

الإسلام والأقليات
محمد السماك
تركت الخلفية التاريخية للوطن العربي الشديدة الغنى دينياً وحضارياً، بصماتها على شعوبه العربية وغير العربية. |فالموروث الديني أدى مع مرور الزمن ليس

المزيد من التفاصيل

تنميط وتحنيط اللسان
عبد اللّه العروي
أن لكل لسان منطقاً خاصاً به، لاتتغير تراكيبة دون أن تذوب خصوصية الفكر القومي. لقد اعتمد البعض على اتجاهات معاصرة، في حقل التحليل الفلسفي والنظريات الألسنية

المزيد من التفاصيل

إشكالية التعريب
عبد الله العروي
|أن لمشكل التعريب وجهين:
_ كون لسان أجنبي يحل محل اللسان الأصلي في دور الوسيط بين اللغات الاصطلاحية التي تستعملها الفئات المختلفة في المجتمع.

المزيد من التفاصيل

العلوم الشرعية الأصلية لابن خلدون
عبد الله العروي
من يقرأ المقدمة لأول مرة يلاحظ ولا شك ازدواجية واضحة في أحكام ابن خلدون على حاملي العلوم الشرعية، فيتوهم أشياء في غير محلها. أما إذا انتبه لموقع

المزيد من التفاصيل

القبلية ونظامها
الشيخ عبد الله العلايلي
فالقبيلةُ طائفة متبدية من الناس تعيش متقلقلة فوق بقاع من الأرض تصلح للحياة بأضيق معانيها. ومن فرط تماسكها تذهب إلى أنها أسرةٌ حقيقة لها أب واحد قديم، كرموه

المزيد من التفاصيل

مؤسسة التكافل الاجتماعي
عبد المجيد محمد النجار
هي تلك المؤسّسة التي تقوم من إرادة جماعية، سواء من حيث تأسيسها أو من حيث دعمها وتطويرها والإشراف عليها، ويكون هدفها كفالة المحتاجين من المسلمين

المزيد من التفاصيل

فلسفة العدالة الاجتماعية
زهير الاعرجي
إنّ فكرة المساواة بين قطبين، "أ وب" على سبيل الافتراض يمكن أن تكون وصفية أو معيارية ولكنها لا تكتمل إلاّ بالإشارة إلى مفهوم كامل للمساواة

المزيد من التفاصيل

كلالة النفس
عبد المجيد النجار
قال الله تعالى: (وَضَربَ اللهُ مَثَلاً رَجُلين أحَدُهُما أبكمُ لا يقدِرُ على شيء وَهُوَ كَلٌ على مولاهُ أينما يُوجِههُ لا يأتِ بخيرٍ هل يستوي هُوَ وَمَن يأمرُ بالعدل وهو على صِراطٍ مستقيم) (النحل: 76)، وهو مثل ضرب لنوع

المزيد من التفاصيل

الجبر والاختيار الاجتماعيين
مرتضى مطهري
من المسائل الأساسية المطروحة بين العلماء، وخصوصاً في القرن الأخير هي مسألة الجبر والاختيار الفردي في قبال مقتضيات المجتمع، وبعبارة أخرى اختيار الروح

المزيد من التفاصيل

التقسيمات والطبقات الإجتماعية
مرتضى مطهري
المجتمع مع انه يتمتع بنوع من الوحدة ينقسم في نفسه _على وجه العموم أو في بعض الموارد على الأقل _ الى طوائف وطبقات واصناف مختلفة وقد تكون متضادة.

المزيد من التفاصيل

كيف نستوحي الإسلام
سيد قطب
إذا كان المستقبل ـ كما أسلفنا ـ لفكرة الإسلام عن الحياة، وللنظام الاجتماعي الذي ينبثق من هذه الفكرة، بحكم أنه أكثر النظم التي عرفتها البشرية قبولاً لنمو الحياة ورقيها،

المزيد من التفاصيل

مبدأ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
د. محمود البُستاني
عندما يطرح علماء الاجتماع ظاهرة (الضبط الاجتماعي) الذي يعني الوسائل التي تتم من خلالها السيطرة على المجتمعات والحفاظ عليها من الفوضى والتفكك

المزيد من التفاصيل

الأنظمة التمثيلية فى علم البرمجة اللغوية العصبية
سيد يوسف

فى علم البرمجة اللغوية العصبية برزت نظرية الأنظمة التمثيلية فما هي؟
نظرية الأنظمة التمثيلية : تعني كيف يتمثل الواقع في أذهاننا استقبالا وإرسالا وتخزينا ...

المزيد من التفاصيل

في التعامل مع الحرية
زكي طاهر محمد العليو
مقدمة
يرى الكاتب أن للحرية أهمية كبيرة على مستوى المجتمع العربي الإسلامي المعاصر ، إلا أنها ليست السبب الوحيد فيما يعانيه هذا المجتمع من تخلف و تأخر

المزيد من التفاصيل

سنن التحضر في القرآن
محمد هيشور
وللخوض في موضوع السنن من خلال القرآن الكريم وما يتعلق بها من قضايا فكرية يتوجب توضيح بعض خصائص السنة وهي أن سنة الله وحدة كلية

المزيد من التفاصيل

إشكالية التراث والحداثة
عبد الله ابراهيم
عقبة معرفيّة رئيسة في الفكر العربي
لم يكن لإشكالية التراث _الحداثة أن ترسم المشهد الثقافي في الكتابة العربية الراهنة لو لم تكن في الأصل تطبع الفكر العربي بطابعها المنهجي الخاص

المزيد من التفاصيل

حول العقل الأخلاقي العربي
طارق البشري
* نقد لنقد الجابري
هذه الجدية في النظر، وهذه الصرامة في المنطق، وهذا العكوف على العمل، وهذا الاحترام للنفس كاتباً وللغير قارئاً، هو ما تعودناه مع محمد عابد الجابري

المزيد من التفاصيل

نحو علم اجتماع اسلامي
أحمد المختاري
ضرورة علم اجتماع اسلامي
الدعوة الى "علم اجتماع اسلامي" نظرياً وعمليا بدل "أسلمة علم الإجتماع" قد تبدو من ضرب الخيال إن لم تكن من المحال، بل قد يعتبرها البعض من قبيل

المزيد من التفاصيل

المواطنة الفاعلة
د. منصور الجمري
عندما تنعدم المواطنة الفاعلة في أي مجتمع فستجد انتشارا لانتهاكات حقوق الإنسان ، وسينتشر عدم التسامح بين الحكومة والشعب وبين أفراد

المزيد من التفاصيل

ملاحظات اساسية في تاريخ المجتمع الاسلامي
د. عماد الدين خليل
تشكل المجتمع الاسلامي الأول على عين الله ورسوله (ص) وكانت الخطوط الأساسية للتناقض لا تكمن في بنية هذا المجتمع، وإنما تمتد صوب الخارج،

المزيد من التفاصيل

المجتمع والأدب في مرايا طه حسين
جابر العصفور
يؤكد طه حسين أن الظواهر الثقافية ـ ومنها الأدب ـ ظواهر اجتماعية أساساً، ذلك لأن الطبيعة الاجتماعية للإنسان ترد كل أشكال الثقافة التي ينتجها إلى عصره

المزيد من التفاصيل

تربية شبابنا في ضوء الاتجاهات العالمية

الشباب ذخر الأمة، لأن الأمة لا تعده لحاضرها، وإنما هي تعده لمستقبلها، فصفحة الغد في تاريخ الأمة وديعة بين يديه، وهو قادر على أن يكتب هذه الصفحة بحروف

المزيد من التفاصيل

الأولياء والزوايا
عبدالعزيز الثعالبي
ما هو المقصود بالوليّ؟ فهل هو الرجل الذي استحق، بفضل استقامته، أن يكون قدوة للبشر وأهلاً للظفر بالنعيم الأبدي؟
إن كلمة ((وليّ))، بالنسبة لمتبعي الطرق الصوفية

المزيد من التفاصيل

تجديد الخطاب الديني بين مطرقة الأتباع وسندان الخصوم
محسن العواجي
ليس غريبا أن يصبح الخطاب الديني مادة أساسية في الحوارات الثقافية والإعلامية إذ يستحيل تهميشه في الوقت الراهن، ليس في العالم الإسلامي

المزيد من التفاصيل

علاقة الحجاب بالثقافة الإسلامية
د. غلام علي حداد عادل
إن التباين الرئيس بين الثقافة الغربية الحديثة والثقافة الإسلامية، ينعكس في تعريف الإنسان. فاذا كان الإنسان في الثقافة الغربية كائناً تشكل المعنوية فرعا

المزيد من التفاصيل

الاسلام والهوية: مُلاحظات للبحث
علي الكنز
أولاً: المعاينة
إن الحديث اليوم عما يسمى بتوسيع نطاق الإسلام، أو كما يقول محمد أركون بتعبير أدق "صحوة التوجه الديني وانتشاره" في العالم الاسلامي، والوطن العربي بصفة خاصة،

المزيد من التفاصيل

التنازع والتعاون
د. علي الوردي

ان طبيعة التنازع والتحاسد والتنافس صفة لازمة في الانسان لا خلاص منها، لا فرق في ذلك بين العالم والجاهل منهم، أو بين الفاضل والسافل. ولا ننكر أن

المزيد من التفاصيل

تخلف الشعوب المسلمة ـ المحافظون ودعاة الحداثة
علي عزت بيجوفيش

إن فكرة النهضة الإسلامية التي تنظر إلى الإسلام لا من حيث قدرته فقط على تهذيب الإنسان وإنما أيضاً على تنظيم العالم، سوف تصطدم دائماً بنوعين من الناس وهم

المزيد من التفاصيل

طبيعة المدنية
د. علي الوردي

كان المفكرون الطوبائيون، ولا يزالون، يمدحون التعاون والتآخي واتفاق الكلمة. وامتلأت مواعظهم بذلك امتلاءا عجيباً. وهم قد اجمعوا على هذا الرأي بحيث

المزيد من التفاصيل

الغرب في فكرنا المعاصر
د. حسن حنفي

الحالة الراهنة للثقافة الغربية في ثقافتنا المعاصرة
وقد أصبحت الثقافة الغربية في ثقافتنا المعاصرة ظاهرة تدعو للانتباه. فالعالم هو الذي يعلم التراث الغربي

المزيد من التفاصيل

في علاقة الحضارات ببعضها
منير شفيق

كانت إحدى الموضوعات التي سوغت لدى البعض عملية الاندفاع إلى تشرب حضارة الفرنجة، والاقتداء بها، والعمل على ارتداء ملابسها، وحمل أفكارها،

المزيد من التفاصيل

الإصلاح اللغوي والسلطة القومية:
عبد الله العروي

إن العمل الضخم الذي قام به اللغويون المسلمون خلال القرنين الثاني والثالث للهجرة، يدل بكيفية واضحة على أن اللسان المعرب، لسان الشعر والسجع،

المزيد من التفاصيل

التغييرات الجذرية التي أحدثها القرأن الكريم
د. محمد احمد خلف الله

مما لا يقبل الشك ولا يحتمل الجدل , القول بأن القرأن الكريم قد أحدث من التغييرات الجذرية في مجتمع الجزيرة العربية ما لم يحدث مثيله أي كتاب عربي أخر لا من قبل

المزيد من التفاصيل

النظام الاجتماعي وعلاقته بمشكلة المرأة العربية
حليم بركات

مقدمة :
تتبع غالبية الدراسات حول مكانة المرأة في المجتمع العربي , منهجاً وصفياً يروي لنا بعض الحقائق والاقوال والاراء والمفاهيم وغيرها , ولا منهجاً تحليلياً

المزيد من التفاصيل

صورة الأمة الإسلامية عند المستشار العشماوي
د. محمد عمارة

من سمات جماعات الغلو الإسلامي، في حياتنا الفكرية المعاصرة ـ بل والقديمة ـ الحكم على بعض «النظم» أو «المجتمعات» أو «الشرائح الاجتماعية»

المزيد من التفاصيل

الامبريالية والبعث الإسلامي والأصولية الإسلامية
د. هشام شرابي

يمكن النظر إلى البعث الإسلامي كحركة تحرير سياسية ونهضة ثقافية على أنه النقيض المباشر لعملية التغريب، فهو نتيجة لعصر الامبريالية، تماماً كما هي

المزيد من التفاصيل

الإسلام والإسلاموية
د. جميل قاسم

ان الثيولوجيا المعقلنة للدين، تحول أي نص ديني، بعد لحظته الإبداعية الأولى إلى حجة _ نصية، إلى مذهب عقدي، يختصر الطابع الميتولوجي، والميتافيزيقي

المزيد من التفاصيل

أسباب نشوء الحياة الاجتماعية

من القضايا الأساسية التي لا بدّ من دراستها وبحثها وتحليلها تحليلاً علميّاً، هي مسألة نشوء المجتمع والحياة الاجتماعية بما فيها من تعقيدات وتركيب وعلائق

المزيد من التفاصيل

الجانب الاجتماعي في العبادة

العبادة في الأساس تمثل علاقة الإنسان بربه، وتمد هذه العلاقة بعناصر البقاء والرسوخ غير أنها صيغت في الشريعة الإسلامية بطريقة جعلت منها

المزيد من التفاصيل

النظرة إلى الماضي .. في الوعي العربي
د. هادي نعمان الهيتي

نحن نحيا عصراً يمضي الماضويون فيه إلى احتكار الحديث عن المستقبل لأنفسهم، في وقت يصمت فيه المستقبليون عن شأن المستقبل تماماً مثلما يكون المنغلقون

المزيد من التفاصيل

السقوط الحضاري للماركسية في ضوء السنن التاريخية في القرآن الكريم
د. حازم الحسيني

القرآن الكريم يعتبر اول كتاب كشف عن القوانين التاريخية وأكد عليها. وقاوم النظرة العفوية أو النظرة الغيبية المجردة لتفسير الاحداث، حيث قاوم تفسير

المزيد من التفاصيل

الاسلام والدولة.. بين جدل النخبة ومطالب الجمهور
برير العبادي

لا يزال موضوع الاسلام والدولة يمثل واحداً من ابرز مشاغل الفكر العربي المعاصر(1)، لا، بل الفكر الاسلامي الحديث، ويأخذ بناصية كل جدال فكري

المزيد من التفاصيل

المثقف الديني والنماذج العلمانية
* يحيى محمد

في البدء نتساءل: هل يمكن عدّ المثقف الديني نفعياً أو علموياً أو ميتافيزيائياً أو عقلانياً أو أنه مثقف لا عقلي؟
حقيقة الأمر أن جميع هذه النزعات تتجسد

المزيد من التفاصيل

موقف الدين من الاتجاهات الأنثروبولوجية الحديثة
* غالب الشابندر

درجت بعض فروع علم الاجتماع على إمضاء (البدائية) مرحلة طبيعية في تاريخ الوجود الإنساني، ونشأت في هذا النطاق مصفوفة من النظريات والرؤى التي تبحث

المزيد من التفاصيل

نحو اكتشاف جديد للثقافة الإسلامية
محمد زنيبر

ارتبطت الثقافة الإسلامية بأصول روحية تجعل من الممكن حصر مضمونها، لكنها ارتبطت في نفس الوقت بتاريخ وبجغرافية مما جعلها تجتاز بأشكال

المزيد من التفاصيل

الموانع الأساسية للوحدة الحضارية
حسن جابر

لعل أبرز أهم الموانع التي حالت وقد تحول لوقت طويل دون إنجاز أي مشروع حضاري عالمي أو مشروع توحيدي عالمي، هو تطور الوعي عند البشرية،

المزيد من التفاصيل

التحيز العلمي ضرورة!
د. رفيق حبيب

يحتل البحث العلمي مكانة متميزة في عصرنا الحاضر، ويرجع ذلك لا إلى ضرورة المعرفة بل إلى تقدم العلم نفسه. فالمعرفة تحتل مكانة بارزة عبر تاريخ

المزيد من التفاصيل

فلسفة حب العلم
فيصل العوامي

لماذا يدعو الدين إلى (حب العلم) ... ما هي الفلسفة وراء ذلك؟
إن هذه الفلسفة يمكن ترجمتها في ثلاثة أمور:
1 ـ معرفة الحق:

المزيد من التفاصيل

الدين: سلطة، أم إجماع أمة؟
د. رفيق حبيب

إذا كان لكل أمة ثوابتها ومقدساتها، فالدين هو العمود الفقري، والمحور الرئيسي، لهذه الثوابت وتلك المقدسات. وفي الحضارة العربية الاسلامية، يمثل الدين

المزيد من التفاصيل

المقدس: حق القبول والرفض
د. رفيق حبيب

إذا كنا نرى أن المقدس والثابت في أمة ما، هو ما حاز على اتفاق الأمة وإجماعها، فإن أحد القضايا المهمة في هذا الشأن، هو موقف كل فرد من هذا المقدس

المزيد من التفاصيل

العمل الأهلي والتنمية الثقافية
محمد محفوظ

من الثابت تاريخياً أن الدولة الاسلامية قد انحرفت مبكراً في التاريخ الاسلامي. وعلى ضوء ذلك هناك معادلة غير محلولة، لدى الكثيرين، وهي كيف يمكن التوفيق

المزيد من التفاصيل

الدين ونظرة الإنسان الكونية
* مجلة الكلمة/ العدد 22/ 1999م

تتجلى حقيقة وجود هذا العالم بقدر ما يضفي عليه حقيقة الوعي الانساني من معنى، فإدراك هذا العالم وحقيقته الكونية تراكمت في بعد الصيرورة الانسانية التي ما لبثت

المزيد من التفاصيل

مخفيات التقليد في حياتنا: المظهر والجذر
فيصل العوامي

بالرغم من كل ذلك الحشد الهائل من النصوص التي امتلأ بها الخطاب الديني، والتي تثبط الانسان المسلم عن الجري وراء الآخرين بلا وعي وبصيرة، وتشجب

المزيد من التفاصيل

ويبقى الخيار قائماً ...
تركي الحمد

عندما صاح الخوارج (أو الشراة وفق مفاهيم مريديهم) في وجه علي بن أبي طالب، كرم الله وجهه: (لا حكم إلا لله) ، كان رد أمير المؤمنين عليهم هو القول: كلمة حق يراد بها باطل

المزيد من التفاصيل

الفرد الإيجابي في نظر الطهطاوي
سمير أبو حمدان

في كتابه (المرشد الأمين للبنات والبنين) يشن الطهطاوي هجوماً كاسحاً على الفرد المتميز بأنانية مفرطة. وفي فصل بعنوان (محو محبة النفس من الأطفال

المزيد من التفاصيل

دراسة حول كتاب المؤامرة والتاريخ للدكتور عبدالعزيز الدوري
وليد نويهض

من الدراسات المبكرة في سياق إعادة قراءة التاريخ الاسلامي تلك التي قام بها الباحث العراقي عبدالعزيز الدوري. وعلى رغم المنحى الاقتصادي-الاجتماعي الذي

المزيد من التفاصيل

العلمانية عملية بنيوية كامنة
د. عبدالوهاب المسيري

من الأسباب التي أدت إلى تقلص نطاق مصطلح العلمانية، تصور البعض أن العلمانية ليست ظاهرة تاريخية، شاملة كاسحة، وإنما هي ظاهرة محددة تتم من خلا

المزيد من التفاصيل

جدل النص والواقع
تركي الحمد

أيهما وجد أولاً، البيضة أم الدجاجة؟ سؤال أزلي سرمدي لا جواب قاطعاً له، فالناس في ذلك حزبان، حزب البيضة وحزب الدجاجة. والحقيقة أن وجود جواب قاطع

المزيد من التفاصيل

تحقيق الذات والصحة النفسية
د. محمد رفقي عيسى

تشير زملة تحقيق الذات إلى إحساس الفرد بسمات التلقائية والاندفاع إلى الأمام وإلى المخاطرة والتفرد وتغاير الحركة بينما يشير مفهوم الصحة النفسية

المزيد من التفاصيل

الحضارة والأخلاق ودورنا المطلوب

شهد العالم خلال القرون الثلاثة الأخيرة، ولا سيما في النصف الثاني من القرن العشرين، تقدماً حضارياً كبيراً شمل جميع مرافق الحياة، ورقياً فكرياً مذهلاً استطاع

المزيد من التفاصيل

قانون الصوم وأثره الاجتماعي والفردي
محمد محمد طاهر الخاقاني

إن الأثر القائم على إيجاد الصوم هو تنمية الذهن وصفاء النفس وتدريبه على الصبر والاستقامة. ومعناه في اللغة الإمساك، وأما في نظر فقهاء المسلمين

المزيد من التفاصيل

تشويه المفاهيم وموقف الاسلام منه

يقف الاسلام من أيّ مفهوم أحد مواقف ثلاثة :
1 ـ إمّا أن يرفضه تماماً كـ (الدعارة) .
2 ـ وإمّا أن يجري عليه تعديلاً حتى يغدو متناسباً مع المفاهيم الإسلامية كـ (الحريّة)

المزيد من التفاصيل

المثقفون والتفاهم الثقافي
د. أحمد الصدري

الحقيقة أن الوقت آن ليأخذ المثقفون المسلمون مسألة التفاهم الثقافية بمنتهى الجدية. وأن يجتهدوا عالمياً بالكفاح ضد العصبيات الباطلة، وذلك من خلال تهيئة

المزيد من التفاصيل

البناء الاجتماعي والفطرة
الطباطبائي

لا ريب أن الاجتماع أينما وجد كاجتماع نوع الانسان وسائر الاجتماعات المختلفة النوعية التي نشاهدها في أنواع من الحيوان، فإنما هو مبني على أساس

المزيد من التفاصيل

الأنظمة التمثيلية فى علم البرمجة اللغوية العصبية
سيد يوسف

فى علم البرمجة اللغوية العصبية برزت نظرية الأنظمة التمثيلية فما هي؟
نظرية الأنظمة التمثيلية : تعني كيف يتمثل الواقع في أذهاننا استقبالا

المزيد من التفاصيل

علم الاجتماع الاسلامي والالتزام الايديولوجي
* محمد محمد امزيان

لقد قصدنا بهذا الضابط إلى ضرورة التحرر من النزعات الايديولوجية باعتبار أنها تحول دون تحقيق الموضوعية المطلوبة في العلوم الانسانية والاجتماعية

المزيد من التفاصيل

تأملات في البعد الاجتماعي للعقيدة
* مشتاق اللواتي - من عُمان

نعني بالبُعد الاجتماعي هنا ـ هو ما تستهدفه العقيدة من التأثير على الجوانب التربوية والاجتماعية والنفسية والأخلاقية للفرد والمجتمع على نحو شامل،

المزيد من التفاصيل

الأزمة الحضارية في عالمنا المعاصر
* الشيخ محمد صادق الابراهيمي

للحضارة جانبان: (مادي) و(معنوي). أما المادي فيتمثل في التطور العلمي والعملي في استثمار الطبيعة وإعداد لوازم الرفاه البشري. وأما الجانب المعنوي فيتمثل

المزيد من التفاصيل

مفهوم الحكومة بين الاسلام والليبرالية
عباس الحسيني

كل مسلم بحاجة إلى التوجيه والقيادة من أجل الوصول إلى أهدافه الانسانية الأصيلة، وفي هذا المجال، فان (الوحي الإلهي) المتمثل في تعاليم دين الاسلام

المزيد من التفاصيل

التزكية والعمل الاجتماعي
الشيخ هلال حسين العماني

يمكن أن نحصر الآراء والتوجهات حول التزكية وارتباطها بالعمل الاجتماعي في ثلاثة آراء واتجاهات..
- الإتجاه الأول: تفضيل العمل على التزكية

المزيد من التفاصيل

عقائد الشرك.. البواعث والمظاهر
نوري حاتم

لقد دشن الانسان حياته على الأرض موحداً مؤمناً بالله، انطلاقاً من فطرته، ومن الوحي الإلهي الذي اقترن مع وجود الانسان فوق هذا الكوكب،

المزيد من التفاصيل

الخدمة الاجتماعية للمرضى المشرفين على الموت
د. رشاد أحمد عبد اللطيف

اتجهت الخدمة الاجتماعية بطرقها الى العمل في هذا المجال بالولايات المتحدة الأمريكية .. ليس هذا فحسب بل قامت بعض الجامعات بوضع هذا الاتجاه كمقرر يدرسه بعض

المزيد من التفاصيل

نظرة متطورة الى الاقتصاد عند الطهطاوي
سمير أبو حمدان

ويندر أن نجد مفكراً أو مصلحاً مصرياً من القرن التاسع عشر أحاط بتفكيره مختلف نواحي المجتمع والدولة مثلما فعل رفاعة رافع الطهطاوي . فهو

المزيد من التفاصيل

امكانية الوحي في توثيق المصادر المعرفية لعلم الاجتماع
محمد محمد امزيان

لفهم كثير من المؤسسات والنظم والظواهر الاجتماعية اعتمد علماء الاجتماع على نتائج العلوم الإنسانية الأخرى كالتاريخ والايثنوغرافيا والأنثروبولوجيا

المزيد من التفاصيل

الاصالة والمعاصرة في حركة السيد جمال الدين الافغاني
محمد علي آذرشب

شهد العالم الاسلامي قبل السيد حركات إصلاحية سلفية في الجزيرة العربية (منذ 1744 ),وفي الجزائر,وفي الجزائر على يد عبد القادر الجزائري

المزيد من التفاصيل

هذه هي الجاهلية
تركي الحمد

جاء الإسلام فكان مجيئه علامة فاصلة في التاريخ بين ما قبله وبين ما بعده، فكان الاسلام وكانت الجاهلية.وعندما نقول مثل هذا الكلام فإن ذلك لا يعني

المزيد من التفاصيل

برامج الرعاية الاجتماعية في ضوء مقاصد الشريعة
مجموعة باحثين

1- برامج للإسهام في حفظ الدين:
2- وتنقسم الى نوعين: الأول برامج إنشائية وتنموية تحافظ على وجود الدين واستمراره,الثاني:برامج وقائية وعلاجية تحافظ على الدين من العدم وتدافع عنه

المزيد من التفاصيل

عشر قضايا عن الأصولية
فريتس شتيبات ترجمة د. عبد الغفار مكاوي

يلاحظ منذ وقت غير بعيد أن الحركات الأصولية قد استفادت أكثر من غيرها من مناخ الديمقراطية الذي اخذ ينتشر في بعض البلاد الإسلامية ويقطع خطوات طيبة الى الأمام.

المزيد من التفاصيل

الشخصية والعصبية
عبدالعزيز قبّاني

إنّ العصبية تشكل شخصية المسكون بها، فينشأ شخصية هاجسية، وسواسية، متسلطة، حسود، تمييزية، مترعة بالخوف من السلطة، وبالشوق إليها، لا حرة،

المزيد من التفاصيل

مركز الصدرين للمصطلحات والمفاهيم